أخر المستجدات
سماحة العلامة  الشيخ محمد الخزرجي الانصاري  وزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف دولة الامارات العربية المتحدة

سماحة العلامة الشيخ محمد الخزرجي الانصاري وزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف دولة الامارات العربية المتحدة

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

سماحة العلامة الشيخ محمد الخزرجي
وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بدأ حياته قاضيا في القضاء الشرعي ثم مستشارا إلى أن أصبح وزيرا، كما ترأس لجنة التراث والتاريخ وله مؤلفات كثيرة. والفقيد سليل عائلة علم ومن أوائل القضاة بالمنطقة ومشهود له بأنه صاحب باع كبير في البحث العلمي والتاريخ والفتوى. والشيخ محمد الخزرجي له أربعة أبناء هم ماجد وعبدالعزيز وحسن وأحمد
نبذة مختصرة uae9122007تنزيل (14)
هو الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ حسن الخزرجي , ولد في العشرين من شهر رمضان عام 1338هـ / 1919م في قرية الجادي التابعة لسلطنة عمان . وقد نشأ الشيخ محمد في بيت علم وقضاء وصلاح حيث أن جده الشيخ حسن الخزرجي كان قاضياَ في دبي خلال الفترة من 1878م – 1925م , ثم تولى قضاء دبي بعده أبنه الشيخ أحمد حتى وفاته في 1971م.بدأ الشيخ محمد الخزرجي تعليمه في مدرسة الأحمدية ثم تحول إلى مدرسة الفلاح ودرس فيها ولما تخرج منها بدأ يتوسع في العلوم الشرعية ثم سافر إلى الإحساء في أول رحلة علمية له . وأثناء فترة تحصيله العلمي , قرأ الشيخ محمد وطالع كتباَ كثيرة لا تحصر , بالإضافة إلى كم كبير من الكتب التي حفظها أو شرحها على شيوخه في العقد الثاني والثالث من عمره.

وهكذا نهل الشيخ محمد الخزرجي من علوم الثقافة العربية والإسلامية الشيء الذي بوأه أن يكون من الحافظين الناقلين لتراث السلف دون تحريف أو تبديل مع الأخذ بقيم التطور العلمي والاجتماعي الحديث . ومن مؤلفاته : وسيلة العلاج لآلام الزواج , العادات والتقاليد ’ الخطب المنبرية , الفتاوى الخزرجية , القول الواضح المفيد , كلمات لها تاريخ وحدث ’ القول البديع في الرد على القائلين بالتبديع , ديوان شعر ’ ديوان شعر نبطي , و المذكرات ( سيرة ذاتيه ) .

كان للسيخ طلاب وتلامذة كثر ’ إلا أن البداية التي كانت حجر الأساس لنشاطه الثقافي و العلمي بدأت في ديرة ثم إلى الباطنه ثم إلى أبوظبي حيث تولى القضاء .

انتقل الشيخ محمد الخزرجي إلى رحمة الله في 24 / 6 / 2006 م .

وتخليد لذكرى سماحة العلامة الشيخ محمد الخزرجي ودوره الرائد في ترسيخ وتعزيز ونشر الثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة , يصدر بريد الإمارات مجموعة من الطوابع التذكارية من فئتين ( 1 درهم و 3 دراهم ) .

اخوكم ومحبكم ابو جاسم محمد عندالله الانصاري

مدير بوابة الانصار العالمية

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*