أخر المستجدات
أبناء اﻷزد “قبائل بللسمر “

أبناء اﻷزد “قبائل بللسمر “

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

قبائل بللسمر

بللسمر هي إحدى قبائل رجال الحجر الواقعه جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
وتقع شمال مدينة أبها على سلسلة جبال السروات وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 100 مائة كيلو متر تقريباً وتقع بلاد بللسمر في قلب منطقة رجال الحجر وتأخذ المنطقة شكل المثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق.

الحدود: تحد قبيلة بللسمر من الشمال بلاد بني شهر ومن الجنوب بلاد بللحمر من الغرب الريش وإمارة تهامة بللسمر وبللحمر ثلوث المنظر ومحايل ، ومن الشرق بلاد شهران ووادي بن هشبل . ومنطقة بللسمر منطقة جبلية تتخللها بعض الأودية والمدرجات الزراعية وأشهر الأوديه وادي خارف وعياء+

المناخ: مناخ منطقة بللسمر مختلف تبعاً لإختلاف التضاريس ففي المرتفعات في جبال السراه يكون الجو بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف .
أما المنخفضات الشرقية وتهامة فالمناخ حار في الصيف دافيء في الشتاء ومنطقة الاصدار يكون المناخ معتدل في الصيف والشتاء. وتسقط عليها أمطار موسمية في فصلي الصيف والخريف بكميات متوسطة+

المساحة وعدد السكان: تقدر مساحة بللسمر بنحو ثلاثة آلاف وثلاثمائة كيلو متر مربع (3300كم2) ويبلغ عدد سكان منطقة بللسمر بحوالي أربعين ألف نسمة (40000) يتوزعون في قرى تحتل قسم المرتفعات وسفوح الجبال وجوانب الأودية. وهذا الاحصاء للسكان قديم ولم اتحصل على اخر احصائية للتعداد السكاني ولكن من المرجح بأن عدد سكان باللسمر لا يقل عن ( 200) الف نسمة منتشرين في جميع مناطق المملكة ، حيث ان الاحصاء قديم جداً.+

معلومات أكثر+

قبيلة بني الأسمر ((بللسمر)) هي إحدى قبائل رجال الحجر الذين يعتبرون أحد أصول قبائل الأزد. وتقع بلاد بني الأسمر جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويطلق على أحدهم أسمري. وهم قبيلة واحد تفرعت إلى بللسمر في السراه و بللسمر في البادية و بللسمر في تهامة .
ويقول حسان بن ثابت رضي الله عنه: فـــمن يك عنا معشــــر الأزد فإنا بنو الغوث بن مـــــالك ابن زيد بن كهلان نما سبأ بـه إلى يشجب فوق النجوم الشوابك

بلاد قبيلة بني الأسمر يطلق عليها بللسمر، فهي مدينة يتوشحها السحاب وتتراقص دوماً على أنغام الرذاذ وبجوها الثلجي البارد, يحيطها الضباب ويبلل معطفها المطر وهي الطبيعة التي لم تصلها ملوثات البيئة ولم يعكر صفوها دخان المصانع، وفي ذاكرتها ماض عريق ومستقبل مشرف لسياحة طبيعية وطنية نقية. حيث أعطت الجبال الشاهقة والأودية السحيقة والمياه العذبة والهواء النقي والغابات وارفة الظلال (بللسمر) ميزة فريدة بين محافظات ومراكز منطقة عسير لموقعها الجغرافي الفريد وتشكيل طبيعتها الساحرة وتضاريسها المتفاوتة. البيوت تتناثر على قمم الجبال العالية المكسوة بأشجار العرعر وفي سفوح الأودية السحيقة، فمناخها الرائع وجوها البديع جعل بللسمر مميزة من بين المدن الجنوبية.

وتنتسب قبيلة بللسمر الى حجر بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو ادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أب البشر عليه السلام . (الفقرة الاخيرة منقولة من كتاب ابن النجدي قبائل العرب).

وتنقسم القبيلة -بحسب منازلها- إلى ثلاثة أقسام:
# -1 بنو الأسمر في السراة.
-2 بنو الأسمر في البادية.
-3 بنو الأسمر في تهامة.

فبنو الأسمر السراة -أي سكان السراة- من فروعهم:
-1 بالعذْمة “بنو العذْمة”. -2 بنو منبِح في الشام. -3 بنو منبِح في اليمن.
وبنو الأسمر البادية – أي سكان الباديه- من فروعهم:
-1 آل جبل. -2 آل حمامة. -3 آل عِياءِ- بكسر العين المهملة وفتح المثناة التحتية، فألف ممدودة.
وبنو الأسمر في تهامة -أي سكان تهامه- من فروعهم:
-1 آل سعد “بالعذمة تهامة” . -2 بنو مالك. -3 بنو معتب.

نسب قبيلة بللسمر تفصيلاً
تنتسب قبائل بللسمر إلى أصلين في السراة وتهامة والبادية والأصلان هما:-
بنو العذمة
بنو منبح

بالعذمة (بنو العذمه) وهم:-
آل خريم
بنو قاعد
بالعذمة في تهامة

آل خـريـم:- ينتسبون إلى عدد من القبائل وقد نسب بعضهم إلى قريته وطنه وهم آل ذبوب الذي ذكره الحسن الهمداني وأن ساكنه بنو الأسمر ثم آل عمير وآل لاع وفي وطنهم قاعدة بللسمر المعرف بإثنين بللسمر نسبة إلى سوق يوم الأثنين ولا زال قائما حتى اليوم وبه الدوائر الحكومية والأسواق التجارية ومن قبائل آل خريم آل غاشره وآل محور وآل عطيفة وآل الرهو وآل القرى وآل المطرق.
قبائل بني قاعـد:- فهم ينتسبون إلى عدد من قبائلهم وهم قبيلة آل لجم واللهجة المحلية تقول آل ليم بالياء بدل الجيم ثم قبيلة آل مداد وقبيلة آل معتلي وقبيلة آل العطفة وقبيلة آل الغرسة وقرية آل بطين وقبيلة آل عينين وقبيلة آل معلم وهي التي ذكرها الهمداني في كتابه صفة الجزيرة العربية أنها قرية شعفية على قمة جبل السراة.
بالعذمة في تهامة:- وهم سكان جبل ضرم ونتسبون إلى قبيلتين كبيرتين هما آل السعيدي ولهم خمسة أقسام منتشرون في حوالي أربعين قرية واهم قراها العتبه.. و آل غراء وهم سبعة أقسام وينقسمون الى خمسين قرية وقاعدة بللسمر
في تهامة خميس آل مطير أو ما تسمى بـ آل امنامس ومنهم ال السمير وال جمحان وال رشاد ومن حولهم وفي تهامة بللسمر جميع الدوائر الحكومية.

بنو منبح وهم:-
* بنو منبح الشام
بنو منبح اليمن
بنو منبح الشام:
وهم قبيلة آل سريع وقبيلة آل زيد وقبيلة آل مارد وقبيلة آل محرز وقبيلة آل عتمة وقبيلة آل بن ششه ويدعون أحياناً آل كعيب وقبيلة آل مسهل وقبيلة آل الصدر ومن بني منبح قبيلة آل لفيح وقد ينسبون إلى ثواب قيقال آل ثواب ومن بني منبح الشام في البادية قبيلة آل جبل وقبيلة آل عياء نسبة إلى وادي عياء ونسبهم الحقيقي بنو واس أو أواس بن حَجر ولا زالوا يعتزون بهذا النسب فيقول قائلهم أنا بن الواسي قال شاعرهم : يا سلام على الدير ومن جاء فيه * وعلى الشيخ ظافر هو دعوى الواسي
ومن بادية بني منبح الشام قبيلة آل حمامة وقديماً يسمون بني مالك.

بنو منبح اليمن:-
وهم قبيلة آل عبيد وقبيلة آل المضفاة وكان أهل المضفاة يسمون بني كثير. وبني منبح اليمن بشطريهم يسمون بني جناده ولا زالت هذه التسمية حتى الآن واللهجة المحلية تقول بني يناده بالياء بدل الجيم .
ومن أهل المضفاة الأمير عبد الله بن علي آل دعيا المعروف باسم جرمان كان منصوباً بأمير جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمة الله حيث نصبه عام 1341 هـ تقريباً ثم مكث جرمان أميراً لتلك القبائل أكثر من خمسة وعشرين عاماً وكان جرمان شجاعاً كريماً قوياً في إمارته حيث قبض على بيد من حديد وكان يكنى بأبي يابس بكر أولاده وقد مات يابس شاباً ولا زال أسرته يعرفون بآل جرمان حتى اليوم

قبائل منبح في تهامة:-
سكان وادي ثمران وخميس المخاضة و المجنب وجبل هادا وهم آل مطير وأهل ثمران وآل أم نامس وبنو معتب ومنهم آل حسن وبني رافع والضحى وآل علي وآل قابل والعمره ولهذه القبائل عدة قبائل متفرعة عنها.
(( بإذن الله سيتم التعديل وتوفير مصآدر أكثر ، وأخذ وقت كآفي لتجميع كآفة المعلومات عن قبيله بللسمر كافة ))

الحدود والتضاريس والمناخ :
وتقع بلاد بللسمر شمال مدينة أبها على سفوح سلسلة جبال السروات وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 100 مائة كيلو متر تقريباً بإتجاه الشمال، وتتمركز بللسمر في قلب منطقة رجال الحجر وتأخذ المنطقة شكل المثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق.
تقع بلاد بني الأسمر بين خطي طول 10, 42 و 25, 42 شرقا، ودائرتي عرض 40, 18 و 55, 18 شرقا والى الشمال من مدينة أبها حيث يحد قبيلة بللسمر من الشمال بلاد بني شهر ومن الغرب بلاد بللحمر ومن الجنوب الريش وإمارة تهامة بللسمر وبللحمر ثلوث المنظر ومحايل، ومن الشرق بلاد شهران ووادي ��ن هشبل.
ومنطقة بللسمر منطقة جبلية تشتهر بالجبال العاليه والشاهقة ومن اشهر جبالها في المناطق الواقعة على الشعاف والمتنزهات المطلة على تهامة منها : 1- جبل أم الغريمة 2- جبل خلقه (أعلى منتزه) 3- جبل وتره ( أعلى قمة بالمملكة العربية السعودية وارتفاعه عن البحر 3448م ) <انظر للمواضيع المتعلقه بهذا الجبل وإرتفاعه الشاهق في محرك البحث قوقل>
وجبال توجد في المناطق الشرقية مثل : 1-جبل عيار 2-جبل شهم 3-جبل السرو 4-جبل السحيمه
وجبال توجد في منطقة تهامة ومنها : 1-جبل ضرم 2-جبل هادا

أما عن مناخ منطقة بللسمر مختلف تبعاً لإختلاف التضاريس ففي المرتفعات في جبال السراة يكون الجو بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف، أما المنخفضات الشرقية وتهامة فالمناخ حار في الصيف دافيء في الشتاء ومنطقة الاصدار يكون المناخ معتدل في الصيف والشتاء. وتسقط عليها أمطار موسمية في فصلي الصيف والخريف بكميات متوسطة.

وتعتبر الآثار في بلاد بني الاسمر ذات أهمية وبها كثير من الحصون والقلاع ومن أهم هذه الحصون في أسفل وادي حوراء حصنا ” آل مارد ” يظهر فيها الفن المعماري الذي يدل على أن هناك حضارة عريقة وعصر زاهر في عهد بنائها علماً أنه قد مر عليها عدد من القرون ولازالت شامخة حتى الآن ويوجد أكثر من 68 حصناً في منطقة بللسمر السراه والحصون منتشرة في معظم مناطق بللسمر ومن أبرز دلائل الحضارات الفن المعماري المتمثل في هندسة البناء ويوجد عدد من الأبنية والمقابر والحصون مدهشة للنظر في منطقة بللسمر فهناك عدد من الحصون لازالت ماثلة للعيان كلها مهجورة متهدمة لم يبقى منها سوى الهياكل الخارجية فقط . ومعظم هذه الحصون في مواقع مرتفعة ولعل السبب في ذلك قد يكون من الناحية الأمنية حتى تكون في أماكن عالية خوفاً من حدوث غزو من بعض القبائل وغير ذلك وأيضا لعدم بناءها في الأودية خوفًا من الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة ويتم استخدام الإمكانات المادية المحلية من البيئة نفسها والمواد المستخدمة للبناء هي:
الطين ، والحجر ، والخشب ، والقظاظ .
ويتم جمع الحجر من السهول والودية وينقل لموقع البناء والخشب المستخدم هو خشب والعرعر والطلح . والقظاظ تستخدم لتغطية بعض المنازل والحصون من الخارج حتى يمنع تسرب مياة المطار للداخل .
وفي منطقة عياء خير شاهد على هذه الآثار وبها عدد كبير من الحصون الشامخة والتي تكفي دليلاً على وجود حضارة واستقرار لمئات السنين في هذا الوادي .
أيضا يوجد في منطقة بللسمر العديد من الآثار والمعالم التاريخية ويعرف في منطقة عياء ببللسمر مقابر مبنية من مئات السنين تسمى ” الرسوس ” وهذه المقابر ملفتة للنظر فقد أعدت بشكل جذاب وبعناية كبيرة فاختير لها مواقع مرتفعة وبنيت بناية خاصة ووضع الموتى فيها وقد زخرفت هذه المباني بطريقة عجيبة .

المساحة وعدد السكان:
تقدر مساحة بللسمر بنحو ثلاثة آلاف وثلاثمائة كيلو متر مربع (3300كم2) ويبلغ عدد سكان منطقة بللسمر ستون ألف نسمة، فلقد ساهمت عوامل التضاريس والمناخ و التربة والموارد المائية و الطبيعة والمواصلات في توزيع سكان بلاد بللسمر في المناطق التي يسكنونها إضافة للعوامل التاريخية والاجتماعية. ولهذا نجد أن التوزيع السكاني لبلاد بللسمر يتم في شكل مراكز وقرى و هجر و بادية.وينتشرون على ضفاف الأودية والمنحدرات الجبلية ويزداد تركز السكان في المراكز والقرى الواقعة على جانبي خط الطائف – أبها.

الحياة الاقتصادية:
في السراة: اعتمد الناس على الزراعة والرعي وبعض الصناعات التقليدية. وفي تهامه: الرعي والزراعة وبعض الصناعات التقليدية وتربية النحل. وفي البادية: الرعي والغزل.

ومن نواحي الحياة الإقتصاديه في بللسمر ومن أساسياتها ما يلي:-
سوق اثنين بللسمر
يقول المؤرخ سعيد بن محمد آل عثمان إنه يقام في حاضرة بللسمر هذا السوق الأسبوعي بمقر المركز كل يوم اثنين وبه سمي المركز لأن السوق يقام بشكل أسبوعي كل يوم اثنين وهذا سبب التسمية ويفد إليه الناس من المنطقة والمناطق المجاورة وتعرض فيه منتجات المنطقة وبعض المصنوعات المحلية وتأتيه البضائع المختلفة من أماكن عديدة. وأردف آل عثمان هناك عدة أسواق تقام في أيام الأسبوع وقد سميت بأيام الأسبوع لتمييزها عن الأسواق الأخرى، فيوم السبت يقام في تنومة سوقها الأسبوعي في نفس هذا اليوم، وسوق الثلاثاء يقام في ثلوث المنظر وسوق يوم الخميس يقام في خميس مطير وسوق يوم الأحد يقام في صبح بللحمر. قصة سوق الحنش ويقول آل عثمان إنه يروى عن قصة قديمة عن سوق اثنين بللسمر أنه كان يسمى قديماً بسوق «الحنش» والتسمية تدل على أنه كان هناك في السوق حنش «أي ثعبان» كان تحت حجر في سوق بللسمر وكان لا أحد يتعرض هذا الثعبان بأي أذى وكان هذا الثعبان أيضاً لا يؤذي أحداً في السوق.(منقول من جريدة عكاض)

البُر الأسمري
يقول الباحث والمؤرخ بندر بن محمد الأسمري إن البر الأسمري في بلاد بللسمر منذ مئات السنين في المزارع العثري وهي المزارع التي تعتمد على مياه الأمطار، أو المزارع المسقوي. القمح الأسمري القياض (والنسبة إليه البر القياضي) ويسمى البوني؟ والتسمية أصلها من كلمة قياض وهو اسم أحد شهور السنة في زمن حضارة دولة سبأ القديمة. وأضاف بندر: هذا النوع دخل في بلاد بني الأسمر بعد النوعين الآخرين المابية والصيب، والبر القياض هو المنتشر والسائد الآن وقيمته الغذائية عالية ويعتبر من أجود أنواع القمح في السعودية. (منقول من جريدة عكاض)
أمثال شعبية تتطرق لـ البُر • لا تقول بر حتى توكيه (لا تتعجل في حصول شيء حتى تتأكد منه وتراه بعينك). • متاك يا ذا البر تآتي مقرص (يضرب لمن يطلب منه شيء فلا يفعله بل يؤجله ويتأخر فيه). • مات الجايع في فتان الخبزه (يضرب لمن يرسل في حاجة فيتأخر في إحضارها ويتكاسل الخطى مع أن الأمر يتطلب العجلة). • اضرب في العيبة يسمعك الجمل (يضرب لمن يريد إيصال خبر أو نصيحة بطريقة غير مباشرة) ومرادفه حاليا (إياك أعني واسمعي يا جاره).

البن الأسمري
وقد إشتهرت بللسمر أيضاً بزراعة أشجار البن وهي من الأشجار المشهورة على مستوى العالم نظرا لأهميتها الاقتصادية في إنتاج البن الذي يستخدم في تحضير القهوة على وجه الخصوص، وتحتاج شجرة البن إلى ظروف مناخية معينة للنمو والبقاء ولهذا فقد كانت ارض المملكة غير مناسبة لزراعتها باستثناء مناطق محدودة في جنوب المملكة، ومن هذه المناطق القليلة الجبال الواقعة في مركز بللسمر وبللحمر في منطقة عسير وعلى وجه الخصوص جبل هادا والزرايب بضرم ووادي البن. والبن الأسمري من أجود أنواع البن العربي والدليل سعره حيث يعرض بـ 40 ريالا للكيلو الواحد وهو الأغلى في السوق إن وجد، وترجع أهميته إلى عدة خصائص أهمها أنه نسيلة منتقاة عبر الانتخاب الطبيعي منذ مئات السنين وتعود في أصلها إلى فصيلة البن الخولاني الناهي.

المؤسسات والإدارات الحكومية:
يعد مركز بللسمر أحد أقدم المراكز التي افتتحت في منطقة عسير حيث تم افتتاحه في عام 1375م تقريباً وكان بمسمى أمارة بللسمر وبللحمر وكان يخدم منطقتي بللسمر وبللحمر حتى عام 1392هـ حيث تم افتتاح مركز خاص ببللحمر وفصلها عن مركز بللسمر بمسمى أمارة بللحمر ثم تم فصل بللحمر بأمارة مستقلة بمركز صبح، وفي عام 1414هـ تم تحويل مسمى أمارة بللسمر إلى مركز بللسمر.

بللسمر يوجد بها مدينتين حضريتين وهي:
مركز الاثنين بالسراة: تتوفر به جميع الدوائر الحكومية الرئيسية والخدمات.
مركز خميس آل مطير بتهامة: وبه جميع الدوائر الحكومية والخدمات.
الإدارات الحكوميه: المحكمة الشرعية، وقسم الشرطة، والسجن ، والدفاع المدني، و هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومكتب الزراعة والمياه، والبنك الزراعي ، وبلدية بللسمر، والمستشفى العام ، ومكتب الاتصالات، ومندوبية تعليم البنات، ومركز التوجيه التربوي للبنين، ومكتب البريد، وفرقة المواصلات، ومكتب شركة الكهرباء.
ويوجد ببللسمر العديد من المرافق والخدمات العامة التي توفر للمقيم والمصطاف الراحة والأمان والهدوء ومن الخدمات الخاصة يوجد فرع للبنك الأهلي التجاري وفرع لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار ومكتب وكيل للخطوط السعودية وصيدليتين ومحطات تعبئة مياه الشرب ومحطات للخدمات البتروليه وشقق مفروشة ومستوصف لطب الأسنان و قصور أفراح ومطاعم و محلات تجارية تعمل على مدار الساعة.

الحياة الاجتماعية:
تمتاز الحياة الاجتماعية في بلاد بني الأسمر بشدة حرصهم على التمسك بالحياة الإسلامية والبعد عن ما يخالفها وتمسكهم بعاداتهم القبلية وأعرافهم الاجتماعية والتي هي نتاج للحياة الإسلامية التي تخلٌق بها أبناء المنطقة، ولعل مما امتازت به بني الأسمر أنها كانت شديدة الالتزام باركان الإسلام والعقيدة الصحيحة، فبحمد الله لم تتأثر بالصور الشركية و البدعية التي أصابت كثير من البلاد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، فلم يُكشف حتى الآن عن آثار تدل على البدع والخرافات القبورية والمزارات والعبادات المخالفه للدين الإسلامي.
ويعود ذلك لسببين هما:
الأول:
انتشار تعليم القرآن الكريم في جميع القرى حيث لا تخلو قرية من مجموعة من الأبناء يجيدون تلاوة القران ويعرفون تعاليم الإسلام ويكون لهم تأثير كبير على الحياة الاجتماعية.
ثانيا:
كان هناك عرف جاري بين جميع قبائل بني الأسمر وهو رفض سكن الغريب بينهم ( النزيل ) فكانوا يكرهون نزول الغرباء وتوطنهم معهم في حواضرها أو البيع عليهم من أراضيهم مما يضطر هؤلاء إلى الرحيل.
علما أن هذا لا يتنافى مع شهرة بني الأسمر بالكرم والضيافة كما عُرِفت بين القبائل العربيه، فهم يطعمون الضيف ويكسون العاني ويعينون ابن السبيل ويقومون بحقوق هؤلاء جميعا ولكنهم يكرهون طرداء القبائل و شواذهم مما ترتب عليه سلامة أصولهم وتقارب أنسابهم وصفاء أعراقهم [1]

التعليم قبل العهد السعودي:
القران الكريم له في نفوس المسلمين منزلة عظمى فهو كتاب الله تعالى وحب تلاوته وحفظه أمنية كل مسلم ولهذا لم تكد تخلو قرية من قرى بني الأسمر من وجود كتاب لحفظ القران وتلاوته وتعلم بعض أوامر الدين الإسلامي ولهذا سوف نقسم هذه الكتاتيب حسب القرى والجهات المستفيدة منها ونحن لا ندعي الحصر بل ضرب النماذج لهذه الكتاتيب و أشهر من قام من الشيوخ عليها وبعض طلابها وذلك وفق التقسيم التالي:-
كتاتيب آل عبيد
والمضفاة وقد تتلمذ كثير من أبناء هذه القبائل على أيدي أبناء الشيخ سعيد بن احمد بن مسبل الاحمري وأخوته وأبنائهم ومنهم الشيخ علي بن احم بمن مسبل الاحمري الأزهري رحمه الله إذ كان له ولأبنائه من بعده اليد الطولى في نشر العلم في قبيلتي بللحمر وبللسمر ومازال هذه البيت يتحف المنطقة بعدد من العلماء وطلبة العلم، ولقد كان للشيخ ناصر بن احمد بن مسبل مكانة عالية لدى شيخ قبائل بللسمر عبد الله بن عبد الرحمن آل جرمان رحمه الله فقد خصص لهذا الشيخ مجلسا خاصا للتعليم والفتي والقضاء.
كتاتيب آل خريم
قبيلة آل خريم هي حاضرة بلاد بني الأسمر السراة وكان من الكتاب فيها كتاب كل من الشيخ مانع بن الحفير الغاشري وهو قديما بقرية غاشرة. وكتاب الشيخ احمد بن عبد الله الخشرمي بقرية آل بوخشرم.
كتاب الشيخ محمد الملقب ( حصان ) بن عبد الله بن احمد بن ظافر آل احمد عاش في القرن الثالث عشر الهجري (1300هـ إلى 1350هـ ) تولى التدريس في هذا كتاب خلفا لوالده الشيخ عبد الله آل احمد وكان ولده رجل فاضل ذو ديانة وجاه وحلم ملما بفقه الإمام الشافعي رحمه الله وكان مفسرا للرؤيا ومنها رؤيته المشهورة في معرفة وفاته وسببها ومكانها رحمه الله لقد كان ابنه الشيخ حصان ممن أوقف حياته على التعليم وتحفيظ كتاب الله وتدريسه وتربية طلابه والقيام على شئونهم المعيشية والتكفل بهم فقد كانوا يقيمون في داره الكائنة بقرية آل عطيفة غرب سوق الاثنين وكان يصرف عليهم ويتنقل بهم بين القرى والأقاليم المجاورة وذلك في نهاية كل عام دراسي ليطلع الناس على ما تم إنجازه من تعليم لأبنائهم ومقدار ما حصلوا من حفظ القران أو تلاوته وتشجيع الآخرين على ضم أبنائهم إليه.
كتاتيب بني قاعد
اشتهر في هذه المنطقة العديد من الكتاب ولعل من اشهرها كتاب آل معتلي والذي كان القائم عليه الشيخ علي بن مسفر الأسمري والذي من أحفاده اللواء المتقاعد سعد بن حبلص وشقيقه العقيد فايز بن حبلص الأسمري و كان لهذه الأسرة دورها في تعليم القران وتدريسه وكان بقرية الغرسة مدرسة الشيخ عبد الرحمن بن صمان الأسمري ومن هذه المنطقة من رحل لتلقي العلم إلى مصر للدراسة في الجامع الأزهر كالشيخ (عبد الله ) جد الشيخ محمد بن خزمة والذي استوطن قرية آل عنين في نهاية القرن الثاني عشر هجري وكان أبنائه من بعده يقومون برسالة التعليم للناس وخاصة القران الكريم وتعاليم الدين الحنيف.
كتاتيب بني منبح الشام
( وكان اكبر واشهر كتاب في المنطقة ) ومن اشهر مشائخه مسفر بن محمد الأسمري وعلي بن سفر بن جابر الأسمري( 1322هـ ) وكان جيد الخط و مفرح بن حسن الأسمري و مسفر بن حسن الأسمري وكان حسن الخط وكان يقوم بنسخ المصحف وكتب الدين لنشر العلم وكان له مكتبة عامرة ورد ذكره عند كثير من الباحثين وكذلك حسن بن درع الأسمري والشيخ يوسف بن حسن الأسمري (1320_1390هـ ) والذي طلب العلم في اليمن وخاصة زبيد إحدى معاقل العلم في اليمن في القرن الماضي ومن طلبة العلم الذي رحلوا إلى اليمن فضيلة الشيخ احمد بن ناشع الأسمري رحمه الله من قرية سدوان والقاضي السابق بمدينة خميس مشيط.
كتاتيب البادية ( آل جبل – آل حمامة)
كتاتيب بني مالك تهامة وما جاورها
ومن اشهر مشايخها الشيخ محمد بن مداوي الضرمي الاسمري0(1344هـ ) ومن علماء تهامة الكبار القاضي علي بن محمد المعوك رحمه الله والذي اشتهر بالقضاء والفتي و تقسيم الإرث و التعليم والفقيه حسن بن حسين الأسمري والذي طلب العلم باليمن وخاصة مدينة العلم زبيد والمراوعة ومن شيوخ هذه المنطقة الشيخ محمد بن محمد بن فرج الأسمري من قرية الغر جبل لقمان بضرم وكان حن الخط والتأليف والعناية بالكتب.
برنامج الكتاب:
مدة الدراسة تسعة اشهر تقريباً.
تعليم القران تلاوة وكتابة وذلك من بعد الفجر إلى الضحى ثم الانتقال إلى تناول وجبة الإفطار ( القروع ) ثم ينصرف الطلاب إلى كتابة ما تم قراءته ونسخه وحفظه.
و بعد صلاة الظهر ينطلق الطالب إلى بيته لتناول وجبة الغداء أو يجلب معه أكله (زوده ) ثم تستكمل مراجعة درس القران والتأكد من نسخه وحفظه ثم تعلم الهجاء والكتابة للمبتدئين ويشرف على بعضهم الطلاب العارفين فكل طالب يتولى زميل جديد فيكرر عليه ما قد عينه الشيخ. ثم التوقف لصلاة العصر وبعدها ينصرف الطلاب لخدمة الشيخ في مزارعه وبعض شؤونه ثم العودة قبل الغروب لاداء صلاة المغرب ثم تناول وجبة العشاء ثم السمر على ذكر قصص من السيرة والتراث ثم صلاة العشاء ثم الخلود إلى النوم.
يحفظ الطالب وجهين من القران كل ثلاثة أيام.
الفسحة: يقررها الشيخ حسب الحاجة إليها.
الإجازة يوم الجمعة فقط والعيدين ثلاثة أيام فقط.
جولات تعليمية كان سكان منطقة السراة ينتقلون في فصلي الخريف الشتاء إلى منطقة تهامة بسبب شدة البرد في الجبال ومن اجل مناطق الرعي لحيواناتهم وكانوا يتركون أبنائهم في الكتاب في راعية الشيخ فكان الشيخ يريد أن يخرج بطلابه من جو الوحدة ومفارقة الأهل إلى البراري والجبال وربما ذهب إلى تلك الجبال التي تطل على مرابع أهاليهم فيخيلونهم في محلاتهم في التهامه وربما دار الحديث مع بعض الرعاة القريبين منهم فينقلون لهم أخبار الأهل والأصحاب ويتبادلون معهم ( العلوم – أخبار العامة من الناس ) ولهم مكان مشهور بجبل ( منذاة الكبير ) وقد يتنقلون في المساجد القريبة من قراهم والنزول أضياف على القرى وخاصة في مناسبات العقيقة أو الزواج والإصلاح وغيرها من الدعوات التي يتلقها الشيخ وطلابه.
وكان الشيخ يتنقل بهم في مساجد القرى المجاورة.
فصل الصيف هو فصل القيض والحصاد للمزارع والناس تشد له المئزر وتبذل فيه الجهد لحصاد الحبوب قبل موسم الأمطار الصيفية ففي هذا الفصل يتغير موعد الدرس ويصبح فترة واحدة صباحية بعد الفجر إلى أول الضحى وينصرف الطلاب إلى أهاليهم لمساعدتهم والوقوف على مصالحهم.
وهم مع ذلك لا ينسون شيخهم من المساعدة في حصاد مزارعه فهم يتناوبون في خدمته وإرسال أهاليهم كذلك في مساعدة أهله في الحصاد وتعتبر هذه الخدمة عرفا واجبا في القبيلة لخدمة الشيخ (المقري).
تكلفة التعليم: يفرض الكتاب على أبناء الموسرين أن يقدموا بعض الهدايا والعطايا للشيخ ففي كل أسبوع تقديم ( فنجال قهوة ) ملئ قبضة اليد قهوة وشيء من الملح ( ومد من الحبوب )وفي راس السنة يقدمون له ثلاثة ريالات (عربي ) أو ما تجود به الأنفس وكل ذلك ليس إجبارا بل هو عرف دارج على الآباء تقديمه والراغبين في الخير ومن هذه الغلة ينفق الشيخ على تلاميذه وقد يزيد من ماله عليه أضعاف ذلك.
عند تخرج الطالب وختمه القران ( تلاوة فقط ) فعلى ولي الطالب أن يُولم بشاة ويشترط حضور الشيخ لها. تنقل الكتاب: وقد يضطر الشيخ إلى نقل كتابه من منطقة إلى أخرى متتبعا أهالي الطلاب في تنقلهم من أجل الرعي.

وكانت صنعاء وزبيد اقرب المدن العلمية التي يرحل إليها أبناء قبيلة بللسمر وذلك لأسباب جغرافية فهي شديدة الشبة بيئتهم من حيث المناخ والبيئة الجغرافية والحياة الاجتماعية ووقوع بللسمر على طريق الحج الشهير الذي يمر بجبال السروات فربطتهم علاقات مع علماء اليمن وكان منهم من رحل للعلم إلى مكة والمدينة أثناء تأدية الحج وزيارة المسجد النبوي.

* تعليم الفتاة حظيت الفتاة الاسمرية ببعض الرعاية التعليمة فكانت الأسرة الغنية بالمنطقة تهتم بتعليم الفتاة الأمور الدينية وحفظ القران والخط و كنّ يلحقن بالكتاب خاصة في سن مبكرة قبل التمييز أما من كان والدها لديه حظ من التعليم فكان يقوم بتعليمها وتربيتها.
ومن اشهر الكتاب التي خصصت للفتاة كتاب الشيخة (( قطمة )) والتي تلقت تعليمها على يد والدها احد طلبة العلم بحوراء وعند زواجها وانتقالها إلى قرية ذبوب اقامة كتابا لتعليم الفتاة([7])

التعليم الرسمي الحديث
وفي عام 1378هـ تم افتتاح أول مدرسة وهي مدرسة ( سراة بللسمر ) بقرية آل مضفاة ثم تم نقلها إلى مركز الاثنين ببللسمر عام 1379-1380هـ ) وتم تسميتها بعد ذلك بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية 0
وكان أول مديرا لهذه المدرسة هو ( الشيخ طراد بن جرمان الأسمري رحمه الله ) ثم خلفه الأستاذ دحمان العسيري رحمه الله ثم عدين العسيري ثم خلفه الأستاذ عبد الله بن عبد المعين الأسمري رحمه الله 0
وفي عام 1397هـ تم افتتاح اول ثانوية ببللسمر وقد شغل إدارة هذه الثانوية كل من الأساتذة، عبد الله بن عبد المعين الأسمري رحمه الله ثم الشيخ يوسف الدغريري رحمه الله ثم الشيخ عبدالاله الحذيفي ثم الأستاذ عبد الله بن صعب الأسمري وعدد خريجي هذه المدرسة منذ إنشائها إلى عام 1426هت بلغ قرابة الألف وسبعمائة طالب ساهم الكثير منهم في بناء هذه الوطن الكريم فمنهم القاضي والأستاذ الجامعي والطبي ورجل الإدارة والأعمال و التربويين و العسكريين وغيرهم من النماذج القيادية التي تفتخر بها المنطقة0

اضف رد