أخر المستجدات
أبناء اﻷزد ” قبائل ثمالة”

أبناء اﻷزد ” قبائل ثمالة”

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

ثمالة

ثمالة (الثمالي): وهي قبيلة من الأزد تنتسب إلى ثمالة بن أسلم بن كعب الأزدي دخلت بالحلف في ثقيف،[1] وهم في الجنوب الشرقي من مدينة الطائف على نحو 50 كيلاً في وادي ثمالة الذي يضم نحو 40 قرية[2]. وقبيلة ثمالة ثمانية أفخاذ في كل منها عدد من العوائل تسمى (الخوامس). وأفخاذ ثمالة وخوامسها على النحو التالي:

  1. الضباعين وهم: (آل صميع ـ آل ساعد ـ آل مستور ـ آل مرضيه).
  2. آل عمر وهم: (الجحادلة ـ آل هزاع ـ العرجان ـ التماسيح).
  3. آل ساعد وهم: (آل يزيد ـ آل مشيلح ـ آل معيوف ـ آل حميد).
  4. الطوال وهم: (الشرمان – آل حماد – آل عطيان- آل خليفة ـ آل حمود).
  5. آل مقبل وهم: (الروزات – الملاليح -آل عواده -آل حماد -آل حسين ـ الوغاغ).
  6. آل زيد وهم: (آل عطاالله ـ آل فواز ـ آل إبراهيم ـ آل عطية ـ آل كليب).
  7. السودة وهم: (آل خليفة ـ آل سافر ـ آل سفر ـ الشويشات).
  8. المشاييخ وهم: (آل علي – آل إبرهيم -آل سعيد -آل بكر).

إسلام القبيلة

وفد ثمالة والحدان على رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قالوا قدم عبد الله بن علس الثمالي ومسلية بن هزان الحداني على رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من قومهما بعد فتح مكة، فأسلموا وبايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قومهم ،وكتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بما فرض عليهم من الصدقة في أموالهم…. كتبه ثابت بن قيس بن شماس. وشهد فيه سعد بن عبادة ومحمد بن مسلمة.

وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد ثمالة والحدان هذا كتاب من محمد رسول الله لبادية الأسياف ونازلة الأجواف مما حازت صحار ليس عليهم في النخل خراص ولا مكيال مطبق حتى يوضع في الفداء وعليهم في كل عشرة أوساق وسق وكاتب الصحيفة ثابت بن قيس بن شماس شهد سعد بن عبادة ومحمد بن مسلمة.

ثمالة في السيرة

قال ابن إسحاق : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف ما فعل فقالوا هو بالطائف مع ثقيف فقال: اخبروه إنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الإبل ،فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف ،حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة أو بمكة، فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله، ولما أعطاه مائة فقال: مالك بن عوف رضي الله عنه :أبيات شعرية… قال واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه وتلك القبائل ثمالة وسلمة وفهم… فكان يقاتل بهم ثقيفا ،لا يخرج لهم سرج، إلا أغار عليه حتى ضيق عليهم.

سبب تسمية ثمالة بهذا الاسم

هناك عدة أقوال توضح السبب في إطلاق اسم ثمالة:

القول الأول : قال المبرد ـ وهو يُعدُّ أحد أفراد قبيلة ثمالة ـ في كتاب الاشتقاق: إنما سميت ثمالة لأنهم شهدوا حربا فني فيها أكثرهم، فقال الناس: مابقي منهم إلا ثمالة، والثمالة: البقية اليسيرة

القول الثاني: نعرف أن عوف بن أسلم عرف بـ ثمالة ، فيقال أنه أطعم قومه وسقاهم لبنا برغوة فسمى ثمالة لرغوة اللبن وتجمع ثمالة على ثمال

القول الثالث : ثمالة: أمهم قاله صاحب (الروض الأنف) وثُمَالة : بضم الثاء المنقوطة بثلاث وفتح الميم وفي آخرها اللام

اضف رد