أخر المستجدات
الدكتور احمد عبد الكريم اسماعيل الانصاري الكويت

الدكتور احمد عبد الكريم اسماعيل الانصاري الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

نطل عليكم مجددا من نافدة التعريف بالقبائل والعشائر والعوائل والاسر الانصارية وشخصياتهم المؤثرة الرجالية منها والنسائية بعد توقف لانشغالنا بالاعداد والتحضير لملتقى الانصار الدولي ( ملتقى اهل الزريبة الدولي2013) ايام 3-4-5 ماي 2013 والذي بحمد الله وبفضله ككل بالنجاح ووفقنا في خلق تواصل وصلة للارحام بين ابناء عمومتنا اوسا وخزرجا

الليلة اعزائنا واحبائنا الكرام سافتتح سلسلة من تعاريفنا بابنائنا وهذه المرة بشخصيات قبائل وعوائل واسر اوسية وشخصيتي لهاته شخصية انصارية اوسية اسهمت وارخت بظلالها في تخصصها وفي بلدها وكان الشرف ان تفضلت وحضرت للملتقانا الاخير وكان لنا معها ولازال حديث وناقش دائر حول تطلعات وافاق الانصار عامة شخصيتي منعائلة الانصاريالموجودة بالكويت والمملكة العربية السعودية وقطر احفاد الصحابي الجليل رافع بن خديج الاوسي الانصاري رضي الله عنه حتى لا اطيل اليكم

الدكتور احمد عبد الكريم اسماعيل الانصاري

استشاري امراض الباطنية والغدد الصماء والهرمونات

عضوالجمعيةالملكية البريطانية لعلاج الامراض الباطنية

مدير مركز الانصاري الطبي

عضوالجمعية الاكاديمية الامريكية لعلاج العقم

طبيب الوفد المرافق لصاحب السمو الشيخ جابر الأحمدالصباح

أميردولة الكويت طيب الله ثراه

بالمؤتمرات العالمية لحين تقاعده

المشرف العام للمبرة الانصاري الخيرية

01-سيرة جده الصحابي الجليل رافع بن خديج الاوسي الانصاري رضي الله عنه

هو رافع بن خديج بن رافع الأنصاري الأوسي، صحابي جليل، ومن أصغر الصحابة، حيث رده رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر لأنه استصغره، وأجازه يوم أحد، فشهدها وشهد الخندق، وأكثر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أصابه يوم أحد سهم في ترقوته، وقيل في تندوته

والتندوه للرجل كالثدي للمرأة، فنزع السهم وبقي النصل، إلى أن مات في عام 74هـ وهو ابن ست وثمانين سنة، مما يدل على أن ولادته عام 12 قبل الهجرة (أسد الغابة 2 : 190) كانت له مكانة في قومه، إذ كان عريفهم بالمدينة، وقيل إنه لما حان أجله، انتقض جرحه، فمات في عهد عبدالملك بن مروان، ويكفيه مكانة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له لما أصابه السهم، في وقعة أحد، وبعدما بقي النصل في لحمه: “أنا أشهد لك يوم القيامة”، وأنعم بها من شهادة يؤديها أكرم الخلق على الله، في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم

وكان رافع رضي الله عنه، يمثل النموذج من شباب الصحابة، الذي كانوا يحرصون على العمل الصالح، ليجمعوا بين الجهاد والعبادة، وطلب العلم والحرص على القدوة الصالحة، كما روي عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: كنا نغزو ندع الرجل والرجلين، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنجيء من غزاتنا، فيحدثونا بما حدث به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحدث به ونقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا (في كنز العمال 5 : 240).

ذلك أن هذا الذي وقر في قلوبهم، قد ذاقوا طعم حلاوته، فانعكس على أعمالهم وتصرفاتهم، توافقاً للعمل من أجل رفعه وتبليغه، مع الاهتمام بالجهاد في سبيل الله، لإعلاء كلمته سبحانه، وحرصا بالتفقه في دين الله، ومواظبة على تبليغ وتطبيق ما وعوه من علم، وما عرفوه من أحكام أخذاً من قوله صلى الله عليه وسلم: “بلغوا عني ولو آية” ولما روي عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه قال: ليس كلنا سمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت لنا ضياع وأشغال، ولكن الناس كانوا لا يكذبون يومئذ، فيحدث الشاهد النائب، رواه الحاكم في مستدركه، وقال حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

قال عنه الذهبي روى جماعة أحاديث، وكان صحراوياً عالماً بالمزارعة والمساقاة، حدث عنه: بشير بن يسار، وحنظلة بن قيس، والسائب بن يزيد، وعطاء بن أبي رباح، ومجاهد ونافع العمري، وابنه رفاعة بن رافع، وحفيده عباية بن رفاعة (سير إعلام النبلاء 3 : 182)

لكن الزركلي في الأعلام، خصص عموم الذهبي، عن جملة الأحاديث التي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: روى له البخاري ومسلم ثمانية وسبعين حديثا، (الأعلام 3 : 35)

وكان عبدالله بن عمر، ورافع بن خديج يعدان من فقهاء الأحداث، قال ابن سعد في طبقاته، بسنده عن زياد بن ميثاء، أنه قال: كان ابن عباس وابن عمر، وأبو سعيد الخدري، وأبو هريرة وعبدالله بن عمرو بن العاص، وجابر بن عبدالله ورافع بن خديج، وسلمة بن الأكوع، وأبو واقد الليثي، مع أشباه لهم، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يفتون بالمدينة، ويحدّثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من لَدِن توفي عثمان إلى أن توفوا رضي الله عنهم. (2 : 372)

وثبت أن رافع بن خديج، كان يغتر في زمن معاوية، وبعده وكانت أخلاق العلماء، تتمثل فيهم من حيث التواضع والتأثم عن كتمان العلم، والاعتراف لكل إنسان بمكانته، فقد روى ابن سعد، أن رافع بن خديج قال: لما مات ابن عباس رضي الله عنهما، مات اليوم من كان يحتاج إليه من بين المشرق والمغرب في العلم (2: 372)

وقد اعتبره الكتّاني في معجمه، من فقهاء الصحابة وأورد له مسائل كثيرة، كما اهتم كثير من الفقهاء به. فقهاً وعلماً، حتى أن ابن قدامة في كتابه المغني، اعتبره صاحب مذهب، وأورد في استشهاداته من فقهه، ما يقرب من ثلاثين شاهدا، بل إن جنازته رضي الله عنه قد فتحت باب علم استفاد منه المسلمون في كل زمان ومكان، قال الذهبي: عن خالد بن يزيد الهدّادي – وهو ثقة – قال: أخبرنا بشر بن حرب قال: كنت في جنازة رافع بن خديج ونسوة يبكين ويولولن على رافع، فقال ابن عمر: إن رافعاً شيخ كبير، لا طاقة له بعذاب الله وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الميت يعذب بعذاب أهله عليه)

وقال حماد بن زيد: عن بشر بن حرب، لما مات رافع بن خديج قيل لابن عمر: أخروه ليلة ليؤذنوا أهل القرى، قال: نعم ما رأيتم.

أما هشام بن سعد فقد روى عن عثمان بن عبيد الله بن رافع، قال: توفي رافع فأتي بجنازته وعلى المدينة رجل أعرابي زمن الفتنة، فأتي به قبل أن تطلع الشمس، فقال ابن عمر، لا تصلوا عليه حتى تطلع الشمس (سير علام النبلاء 3: 182 – 183)

قال ابن قدامة في المتن: ويرى كثير من الفقهاء أن من خرج من سبيليه شيء، فهو مخير بين الاستنجاء بالماء أو الأحجار، وحكى عن سعد بن أبي وقاص وابن الزبير أنهما أنكرا الاستنجاء بالماء، وقال سعيد ابن المسيب: هل يفعل ذلك إلا النساء، وقال عطاء: غسل الدبر محدث، وقال الحسن: لا يستنجي بالماء وروي عن حذيفة القولان جميعا، وكان ابن عمر لا يستنجي بالماء ثم فعله/ وقال النافع جربناه فوجدناه صالحا، وهو مذهب رافع بن خديج، وهو الصحيح لما روى أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء، فأحمل أنا وغلام نحوي، إداوة من ماء وعنزة فيستنجي بالماء، والعنزة عصا يضعها سترة له عند الصلاة، متفق عليه (المغنى 1 : 208) وبهذا الاستدلال، رأى كثير من المفسرين، سبب نزول الآية الكريمة في أهل قباء {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} (108) سورة التوبة

وعن تحديد أوقات الصلوات، التي حددها حديث جبريل عليه السلام، عندما صلى بالنبي مرة في أول وقت، وأخرى في آخر الوقت، وقال: يا محمد الصلاة بين هذين الوقتين، إذ نرى الفقهاء يستدلون بما روي عن رافع بن خديج رضي الله عنه، في صلاتي العصر والمغرب، ففي العصر روي عن رافع: أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يأمر بتأخير العصر، ويعضده حديث علي بن شيبان، قال: قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان يؤخر العصر، ما دامت بيضاء نقية، رواه أبو داود، وقد روي عن أبي قلابة وابن شبرمه: أنهما قالا: إنما سميت العصر، لتعصر يعنيان أن تأخيرها أفضل

قال ابن قدامه: ولأنها آخر صلاتي جمع، فاستحب تأخيرها كصلاة العشاء، واستدل أهل الرأي على الأفضلية في آخر وقتها المختار، بحديث رافع السالف ذكره (المغنى 2: 39)

وفي المغرب قال رافع بن خديج، كنا نصلي المغرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فينصرف أحدنا، وإنه ليبصر مواقع نبله” متفق عليه، وقد استدل به على استحباب تقديمها في غير حال العذر، وهو قول أهل العلم من أصحاب رسول الله، ومن بعدهم قاله الترمذي (المغنى 2: 41)

كما استدل بحديث رواه أبو داود وابن ماجة، عن استحباب فعل السنن في البيوت، وخاصة سنة المغرب، وجاء فيه قال رافع: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بني عبد الأشهل، فصلي بنا المغرب في مسجدنا، ثم قال: “اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم” (المغنى 2 : 544)

قال الكتّاني في معجم فقه السلف: رأى كثير من الصحابة منهم عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبدالله، وسعد بن أبي وقاص، وابن مسعود ورافع بن خديج وجمهور الأنصار وغيرهم من الصحابة والتابعين، أنه لا غسل من الإيلاج في الفرج، إن لم يكن إنزال، ودليلهم الحديث الصحيح: “إذا أقمطت وأكسلت فلا غسل عليك” وحديث صحيح أيضاً: “إنما الماء من الماء”، لكن ذلك نسخ بالحديث الصحيح الذي روته عائشة رضي الله عنها وأبو هريرة رضي الله عنه: “إذا التقى الختان بالختان وجب الغسل” (معجم فقه السلف 1: 93)

وفي قسمة الصدقة، روي أن أميراً، استعمل رافع بن خديج رضي الله عنه، على الصدقة، للماشية فأتاه لا شيء معه، فسأله؟

فقال رافع إن عهدي برسول الله صلى الله عليه وسلم حديث، وإني جزأتها ثمانية أجزاء، فقسمتها، وكذلك كان عهدي برسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع (معجم فقه السلف 3 : 181)

فرضي الله عن رافع بن خديج، فإنه ينتهي في أعماله، إلى ما عهده من رسول الله صلى الله عليه وسلم طاعة لله ولرسوله، حيث ينتهي إلى ما سمع وما رآه من رسول الله عليه الصلاة والسلام

02- الدكتور احمد عبد الكريم اسماعيل الانصاري

السيرة الذاتية

الدكتور احمد درس بمدرسة صلاح الدين بالمرقاب ثم بثانوية الشويخ واكمل دراسته للطب بجامعةالقاهرة وتخرج بتقديرجيدجدامع مرتبةالشرف ثم حصل على الماجستيرمن جامعةالقاهرة بتقديرممتاز واكمل دراسته بالمملكةالمتحدة حيث حصل على الدكتوراه من جامعة لندن(كلية سانت بارثولميوهوسبتل) وهواستشاري الأمراض الباطنية والغدد الصماء والهرمونات وأول المتخصصين بعلم الغددالصماء والهرمونات بدولة الكويت وقدنشرله بالمجلات العلمية الطبية المحلية والعالمية أكثر من 26 بحثا وقد حصل على الدكتوراة من جامعة لندن لإكتشافه طريقة قياس الهرمونات باللعاب بدل الدم وقد تدرج بعدة وظائف أدارية قيادية بوزارة الصحة العامة وكان له شرف ان يكون طبيب الوفد المرافق لصاحب السمو الشيخ جابر الأحمدالصباح أميردولة الكويت طيب الله ثراه بالمؤتمرات العالمية لحين تقاعده وتفرغه للعمل بعيادته بمستوصفه الخاص

* السيرة الذاتية للدكتور /أحمد عبد الكريم الانصاري

v تاريخ الميلاد 14 / 3 / 1948

v مكان الولادة / الكويت

v متزوج وله من الابناء ثمانية

v المسمى الوظيفي استشاري امراض الباطنية والغدد الصماء والهرمونات

اللجان المشارك بها الدكتور أحمد عبدالكريم اسماعيل الأنصاري

عضوية اللجان:

اولا:ادارة الابحاث الصحية:-

1-مقررمجلس الابحاث الصحية

2-مقررلجنةآداب المهنةالطبية في مجال الابحاث

3-رئيس اللجنة الفنية بادارة الابحاث الصحيه

4-رئيس اللجنة الادارية بادارة الابحاث الصحية

5-رئيس مجلس ادارةالابحاث الصحية

ثانيا:قسم الغددالصماء:

1-رئيس لجنة العقم بوزارة الصحةالعامة

2-رئيس اللجنة التحضيرية لطفل الانابيب

3-رئيس لجنة مشاريع الابحاث الصحيةالخاصة بالانجاب

ثالثا:كلية الطب- جامعةالكويت

1-عضوفي لجنة الابحاث الطبية بكليةالطب

2-عضوفي لجنة حمايةالانسان بالابحاث

رابعا:الامراض الباطنية بمستشفى الصباح:-

1-عضو بمجلس الامراض الباطنية بمستشفى الصباح

2-عضوبلجنةالوفيات بمستشفى الصباح

خامسا:مركزالراشد لامراض الحساسية بوزارة الصحةالعامة:

1-مقررلجنة تجهيزمركزالحساسية

2-رئيس مجلس ادارة مركزالحساسية

سادسا:مجلس وزراءالصحة العرب:-

عضومجلس امناءالمركزالعربي للمخطوطات الصحية

سابعا:اللجان التحضيرية الخاصة بمؤتمرالقمةالخليجي الخامس:-

1-عضوباللجنةالصحيةالعلياللتحضيرلمؤتمرالقمةالخامس

2-مقرراللجنة الصحية

3-رئيس لجنة تجهيزالعيادات لمطارالكويت ومحل اقامة الوفود

4-رئيس اللجنةالتحضيرية لتجهيزمستشفى الاميري والجناح الخاص لرؤساءالوفود

5-رئيس لجان التغذية والاتصالات والوقائية واماكن هبوط الهيلوكبتر

ثامنا:عضوفي مجلس ادارة جمعية زراعة الاعضاء

:عاشرا:لجان الطوارئ بوزارة الصحةالعامة:

1-مقررلجنة الطوارئ الصحية

2-عضولجنة تطوير خدمات الطوارئ الصحية

حادئ عشر:لجان اخرى:-

1-عضو بلجنة التفتيش والمراقبة على القطاع الحكومي بوزارةالصحةالعامة

2-عضوبلجنة الاعدادوالترتيب للمؤتمرالثاني للا تحادالدولي لمكافحة السرطان بالدول النامية

3-عضولجنةالنقاهة بوزارة الصحةالعامة

4-رئيس الفرق الطبية للاشراف على قصردسمان وقصورالضيافة

ثاني عشر:نشاطه أثناءفترة الغزوالعراقي الغاشم وبعدالتحرير:

1-مقررمجلس الرابطة الكويتية للعمل الشعبي بجمهورية مصرالعربيه بالقاهرة

2-مسئول العيادةالطبية لخدمة الكويتين اثناءالغزوبسفارة دولةالكويت بالقاهرة

2-ممثل لوزارة الصحة العامة بالقيادة العامة للجيش الكويتي

3-عضوارتباط بالقيادة العامة للجيش

4- مسئول عن تموين الماءوالغذاء للمستشفيات الحكوميه بعدالتحرير

الجمعيات العلمية والطبية المشارك بها الدكتور أحمد عبدالكريم الأنصاري

الجمعيات الطبية والعلمية

عضوالجمعية الاكاديمية الامريكية لعلاج العقم

عضوالجمعية الامريكية لعلاج الغددالصماء

عضوالجمعيةالملكية البريطانية لعلاج الغددالصماء

عضوالجمعيةالملكية البريطانية لعلاج الامراض الباطنية

عضوالجمعية الطبية الكويتية بدولةالكويت

عضورابطة الغددالصماء بدولة الكويت

مستشاراللجنة الصحية بمجلس الامة الكويتي للدورةالتشريعية عام 1995

المناصب الادارية التي شغلها سابقا بوزارة الصحة العامة:

1-مديرادارة الابحاث الصحية

2-مديرمختبرالهرمونات

3-رئيس قسم الغددالصماء والتمثيل الغذائي

الى غير ذلك من الامور التي امتازت بها شخصيتنا الكويتية الاوسية الانصارية

( صور وصول الدكتور احمد عبد الكريم الانصاري صحبة الوفود الانصارية المشاركة في ملتقى الانصار الدولي 2013 بزاوية الانصار اولاد حنين ( اولاد تيدرارين) بزاوية اهل الزريبة جماعة لمسيد اقليم بوجدور واستقبالهم من لدن اعيان ووجهاء وشيوخ القبيلة ) والسلام

اخوكم ومحبكم ابو جاسم  محمد عندالله الانصاري

اضف رد