أخر المستجدات

رابطة اﻷنصار العالمية

رابطة الانصار العالمية
1149041_635976729802588_2037468982_n

                                     

النظام الأساسي
 
الأهداف- المدة ــ المقر- العضوية – الموارد- الهيكلة الإدارية ــــ أحكام عامة.
 
الفصل الأول
 
الأهداف- المدة – المقر
 
البند1 : تؤسس بموجب هذا النظام رابطة الأنصارالعالمية أوسا وخزرجا غايتها ربط أواصر القربى وتقويتها وتعزيزها بين مختلف مكونات قبائل الأنصار في العالم حياءا لصلة الرحم والتعارف فيما بينهم وتحقيق أنسابهم بالطرق العلمية الموثقة وابراز دورهم التاريخي في نصرة الله ورسوله وتجسيد قيم التسامح واللين والتواد والتراحم بعيدا عن العصبية ومشادة الدين والعمل على تحقيق التكافل الاجتماعي بين أنصار رسول الله صلى الله عليه و سلم، وخدمتهم ثقافيا وتراثيا واجتماعيا واقتصاديا حسب الامكانيات المتوافرة والمتواجدة سعيا منا لتحقيق نموذج وحدوي ناجح بعيد كل البعد عن الطائفية والمذهبية والحزبية وكل ما يمس بالانظمة فرادى او جماعات.
كما تهدف الى الاتي
– خلق ارشيف ومركز للتوثيق ومركز للدراسات والابحاث الاجتماعية ومنتديات شبابية متنوعة.
– خلق اتحادات مهنية لرجال الاعمال – المحامون – الاعلاميون وغيرهم )
– جلب مشاريع استثمارية وتنموية للانصار وبلدانهم ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في شتى القطاعات والمجالات.
– تأ سيس مؤسسات للاعمال الاجتماعية والخيرية.
– تأ سيس شركات متنوعة او شركة قابضة للاعمال الاستثمارية التي تعود بالنفع على الأنصار وبلدانهم وباقي اخوانهم.
– احياء تراث الأنصاراوسا وخزرجا وذلك عن طريق النشر والطبع والاعمال الفنية التاريخية وكل ما يسهم في ابرازه.
– تأ سيس مجلة وجريدة وقناة تلفزية واذاعية و الاهتمام بالمراكز الإسلامية مثل المدارس، والمنارات، والمساجد.والمحاضر.
– المشاركة في المؤتمرات والندوات والملتقيات التي تقام حول التراث الحضاري الإسلامي والإنساني والأنصاري والأندلسي والغرناطي منه عن طريق التعريف به وحمايته ونشره .
– تشيجع الشباب الأنصاري على الابداع والابتكار ودعمه ماديا ومعنويا ( منح التفوق) ومنح الدراسة ومساعدات العمرة والحج و المساعدات الاجتماعية في الاعياد الدينية وغيرها.
– القيام بدورات تكوينية وتدريبية في مختلف المجالات والقطاعات الانتاجية
وتنظيم ملتقيات دورية ثقافية وتراثية وسياحية ودينية.
– دعم المراة الأنصارية بتشجيعها في الانخراط الايجابي والفعال في التنمية بشكل عام وابراز مؤهلاتها في التدبير والاسهام في الاعداد الاسري والمجتمعي.
– قرارالمقاربة التشاركية كمنهجية عمل والمقاربة التنموية ومقاربة النوع الاجتماعي وكل المقاربات التي تسهم في تحقيق الاهداف المنشودة.
– مساعدة الفقراء والمعوزين والاسر المتعففة بخلق مشاريع مدرة للدخل صغيرة ومتوسطة وكبيرة وانجاز برامج اغاثية وانسانية.
– تشجيع المبادرات وربط الصلة وأواصر التعاون بين الانصار في كل المجالات، بنشر ثقافة العمل الجماعي والتطوعي المساهم في تأهيل المواطن وتكوينه ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
– الاهتمام بالمبادرات التنموية عموما مع الانفتاح على التجارب الدولية في مجال التنمية.
– المساهمة في تحسين المستوى التعليمي وتحفيز الشباب على الابتكار والاختراع والبحث العلمي والتكنولوجيا.
– النهوض بأوضاع المرأة والطفل والأشخاص المعاقين.
– مساعدة وتأهيل الفئات الاجتماعية المعوزة والاعتناء بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة وتيسير طرق اندماجهم داخل المجتمع ،
– المساهمة في تحسين إدماج الشباب في محيطهم الإنتاجي و المهني من خلال التأطير لخلق المقاولات ومؤسسات ،
– تعميم ثقافة التسامح والتضامن بين الأجيال وترسيخ مبدأ الحوار بين الأديان والحضارات.
– تنظيم أيام دراسية و ورشات ورحلات ومعارض ومخيمات ومؤتمرات في المجالات المتعلقة بالثقافة، التربية، التعليم، الرياضة، الفنون، البيئة، الصحة، العلوم، والتقنيات
ربط أواصر الصداقة والتعاون الوطني والدولي مع مختلف الهيئات والجمعيات، والرابطات والمنظمات.
– الشراكة والتعاقد مع القطاعات والوزارات والمنظمات الدولية لتنفيذ برامج تنموية،
تبادل الزيارات و البعثات مع جمعيات وهيأت وطنية ودولية والمشاركة في أوراش داخل دولة المقر الرئيسي و خارجه.
-الانضمام للمؤسسات الاممية منها والاقليمية بصفة عضو والتي لها نفس الاهداف والرؤى مع الحفاظ على الاسقلالية الادارية والمالية .
 
البند2:- تستمر هذه الرابطة في القيام بمهامها المبنية في هذا النظام إلى أمد غير محدد
 
البند3:- المقر المركزي لرابطة الأنصار العالمية  بمدينة كوماسي دولة غانا ، ولها أن تتخذ مقرات فرعية لها بموجب قرار رئاسة الرابطة.
 
الفصل الثاني
العضوية ــ الموارد
 
البند 4: – لكل جمعية أو اتحاد أو هيئة أو رابطة منتسبة لقبائل الأنصار بالعالم الحق في الانخراط في هذه الرابطة شريطة الالتزام بنظامها الأساسي وعدم استغلالها لتحقيق أغراض سياسية أو انتخابية مهما كان نوعها مع الالتزام الكامل بالقوانين السارية في دولة المقر الرئيسي والقوانين الجاري بها العمل في الدول التي ستفتح بها فروع للرابطة.
 
البند5:- يتكون مجلس الشيوخ و الحكماء للرابطة من شيوخ و معرفي قبائل و عشائر و عوائل و أسر الأنصار، و رؤساء مكاتب الجمعيات و الاتحادات و الهيئات الانصارية التي لها نفس أهداف الرابطة ، يشاركون في اجتماعات مجلس الشيوخ والحكماء وصياغة قراراته و أعضاء شرف يساعدونها بتأييدهم المادي والمعنوي. ولا يحق لأي عضو غير منتمي لمكتب جمعية أو رابطة أو مؤسسة أو هيئة تابعة لأنصار رسول الله صلى الله عليه و سلم، أن يشارك في مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية.
 
البند6:- تتكون الموارد الممولة لنشاطات الرابطة من اشتراكات أفراد وجمعيات ومؤسسات وهيئات قبائل الأنصار، وما يتم وقفه من أوقاف نقدية وعينية لتمويل أغراضها والهبات والاعانات والوصايا غير المشروطة التي تقبلها رئاسة الرابطة على أن تكون شرعية المصدر بعيدة الشبهات وتتكون الموارد كذلك عائدات استثمار أموالها ولها أن تقبل زكاة الأموال والهدايا والهبات والوصايا من رؤساء وأعضاء الروابط والجمعيات والمؤسسات والهيئات وصرفها في مصارفها المحددة شرعا.
 
البند7:- يتم إيداع جميع الموارد النقدية بحساب بنكي يتم فتحه باسم رابطة الأنصار العالمية في بنك تحدده رئاسة الرابطة ويتم الصرف منه لتمويل النشاطات المعتمدة من مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار بشيك موقع من قبل رئيس الرابطة او ماينوب عنه أو من يفوضه في الامر .
 
البند8:- تحتفظ رئاسة الرابطة بسجل محاسبات رسمي يبين الموارد والمصروفات ولا تقبل الموارد إلا بموجب إيصالات رسمية متسلسلة تعتمد من قبلها ولا يتم الصرف لسداد أي التزامات إلا بعد اعتماد مستنداتها ومراجعتها .
 
الفصل الثالث
الهيكلة الإدارية : الجمع العام ــ مجلس الشيوخ والحكماء  – رئاسة الرابطة –  الكتابة الدائمة –  هيئة التحكيم – “مركز اﻷنصار للدراسات واﻷبحاث التاريخية.
 
البند9:- يجتمع مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية مرة كل سنة و تكون اجتماعاته قانونية متى توفر نصف الأعضاء، و تصبح قراراته ملزمة للجميع، و يعتبر تجاوزها خرقا يوجب اسقاط العضوية. ومن مهامه وضع خارطة عمل الرابطة ورسم توجهاتها ومراقبتها والسهر على تنفيذها.
 
البند10:- يختار مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية من بين أعضائه رئيسا للرابطة من مهامه.
يتولى رئاسة جلسات مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية
إدارة جميع أعمال الرابطة وبوابة الانصار العالمية وتنفيذ قرارات مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية ويعد الناطق الرسمي باسم اجهزة الرابطة ام جميع الجهات الاقليمية والدولية حكومات كانت ام مؤسسات اقليمية او دولية .
تنفيذ الخطط و اعداد التقارير المالية والادبية وبرامج العمل لعرضها على مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية لمراجعتها واعتمادها ويتولى كذلك وضع مقترح جدول أعمال مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية، وعرضه على الكتابة الدائمة للرابطة لمناقشته وتنفيذه بعد المصادقة عليه .
.إعداد المحاضر وصياغة القرارات التي بث فيها مجلس الشيوخ والحكماء وتوقيعها من قبل رئيس الرابطة و  الكتابة الدائمة او من ينوب عنه وذلك بتفويض رسمي منه و يتم حفظها في سجلات رسمية خاصة مختومة ومتسلسلة .
 البند11:-  تتكون رئاسة الرابطة من رئيس ومساعديه الدائمون والمؤقتون والمكلفون بالمهام يحدد عددهم ومهاهمم ضمن النظام الداخلي للرابطة .
 
البند12:- يختار مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية من بين أعضائه كذلك  اعضاء الكتابة الدائمة. ودورها يتجلى في التنسيق والتعاون مع رئاسة الرابطة قصد تحقيق سائر اهداف الرابطة واجهزتها المختلفة بالعمل وفق مقاربة تشاركية تحترم وتراعي اختصاصات كال جهاز على حدى . وبشكل تكاملي
ويتعلق الامر ب
المسؤول المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون
 المسؤول  المكلف بلجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والتنموية
المسؤول  المكلف بلجنة التراث والتاريخ وعلم الانساب والمخطوطات
المسؤول  المكلف بلجنة الشؤون الاجتماعية
المسؤول المكلف بالشؤون الثقافية
المسؤول المكلف بلجنة قبول العضوية
المسؤول المكلف بلجنة الشؤون القانونية
المسؤول  المكلف بلجنة شؤون العشائر
المسؤول المكلف بلجنة شؤون الشباب
المسؤال المكلف بلجنة التدرايب والتنمية البشرية والتطوير الذاتي
 البند13:-  يتم تعيين هيئة تحت اسم ” هيئة التحكيم ”  تتولى  الفصل في العديد من القضايا التي تهم الرابطة من مخالفات وغيرها بين اجهزتها.
البند14:- “مركز اﻷنصار للدراسات واﻷبحاث التاريخية ” اهدافه وادارته
إنجاز دراسات تتعلق بقضايا المرأة والتراث العربي والاندلسي والانصاري خاصة.
– نشر كتب ودوريات لها صلة بالتنمية الثقافية والتحديث الفكري.
– الاهتمام بالقضايا التنموية والاجتماعية والفكرية في العالم العربي .
– التعريف بمواردالدول العلمية والثقافية والبشرية..
– تنظيم أوراش ومحترفات فكرية ميدانية.
– عقد شراكات ثقافية وعلمية مع هيئات ومؤسسات بالعالم العربي والاسلامي بلدان العالم ، وكل الهيئات التي لها نفس الأهداف.
– تنظيم محترفات ودورات تكوينية في التواصل والنشر وفنون الطباعة لتأهيل المرأة
– إصدار سلسلة اجتماعية وتاريخية ، وثقافية وتراثية .
– توثيق الدراسات والأبحاث
– تنظيم ندوات ومحاضرات ومعارض فنية مع استعمال الوسائل السمعية البصرية وإصدار مطبوعات ودوريات.
– إعداد وتقديم تقارير حول القضايا التي قام المركز بمقاربتها ودراساتها.
– التعاون والتنسيق مع الجمعيات الوطنيةوالدولية ذات الاهتمام المشترك من أجل تطوير وتفعيل بعض الأبحاث والدراسات.
– المساهمة في تعزيز العمل المشترك مع مكونات المجتمع المدني من أجل النهوض بالتنمية الفكرية والثقافية.
– توثيق الصلة مع المنظمات والهيئات والمؤسسات المغاربية والعربية والإفريقية والدولية العاملة في مجال الدراسات والبحث والنشر،
وذلك بالشراكة أو التعاون أو التنسيق.
تتكون ادراته من مدير ومساعديه تدرج مهامهم ضمن نصوص النظام الداخلي للرابطة.
 
البند15:-يعقد الجمع العام العادي و الدوري مرة كل سنتين لتقييم أعمال مجلس الشيوخ و الحكماء لرابطة الأنصار العالمية و رئاسة الرابطة وتقاريرها الأدبية و المالية، ويتم تجديد اعضاء رئاسة الرابطة كل خمس سنوات، الجمع العام.
الفصل الرابع.
 
أحكام عامة
 
البند16:- إذا تقرر حل هذه الرابطة لأي سبب من الأسباب يعين الجمع العام مندوبا أو أكثر على أن يكون من بينهم رئيس و أمين مال و أمين صندوق الرابطة لتصفية حساباتها و نقل ما تبقى من أملاكها وأموالها إلى مؤسسة أخرى تعمل في نفس المجال أو إلى مؤسسة خيرية إسلامية.
 
البند17:- لا يحق لأي عضو من أعضاء الرابطة يتم اختياره لأي مهمة من مهام هيكلها التنظيمي المحددة بموجب هذا النظام أن يطالب بأجر عن ممارسة تلك المهام ذات الصيغة التطوعية الصرفة التي يختارها دون ضغط أو إكراه .
 
البند18:- إن الأغراض السامية لتشكيل هذه الرابطة هي أغراض تواصلية ثقافية اجتماعية إنسانية وتنموية تعمل من أجل المحافظة على الموروث الثقافي لقبائل الأنصار وتحقيق أنساب أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وربط أواصر القرابة بينهم بما يحقق تعاونهم وتكافلهم ويجسد المثل الإسلامية الوسطي الحنيفة ويحترم أراء واختيارات غيرهم ونبد العنف بكل أشكاله وذلك لن يكون إلا باحترام القوانين الجاري بها العمل والتنسيق مع السلطات الحكومية المختصة واحترام سلطتها وفي كل الأحوال لا يحق لهياكل الرابطة القيام بأي تدخل في النشاط السياسي المحلي أو الترويج الانتخابي لأي جهة من الجهات المتنافسة على السلطة، أو التدخل في الشؤون الداخلية لدول المقرات بأي شكل من الأشكال أو تحت أي ظرف من الظروف كما انها
لا تقيد أي من أعضاءها بأي مذهب فكري أو ديني أو طريقة أو طائفة ولا تختص الرابطة في الخوض في حريات الأعضاء الشخصية الفكرية أو الدينية بل تهتم بالدعوة الى الله تعالى بشكل عام .
 
البند19:- أي عضو أو جمعية أو رابطة أو مؤسسة أو هيئة يخالف بنود هذا النظام الأساسي أو يقوم بأي تجاوزات قانونية سارية في دولة المقر الرئيسي أو الفرعي أو يستهين برمز من رموزهم الدينية أو القومية أو الوطنية توقف عضويته فورا يمنع من ممارسته المهام المكلف بها ولا تتحمل رابطة الأنصار العالمية أي مسؤولية قانونية ناتجة عن تلك المخالفات والتجاوزات والإهانات.
 
البند20:- يسري نفاذ بنود النظام الأساسي فور اعتماده من طرف الجمع العام التأسيسي المنعقد بعد توقيعه من رئيس رابطة الأنصار العالمية وتوثيقه في سجلاتها الرسمية وقد تم بحمد الله مناقشة هذا المشروع وتمت المصادقة عليه بإجماع الحاضرين للجمع العام التأسيسي بعد ادخال عليه كافة الملاحظات.
 أخوكم : محمد بن عندالله الأنصاري
أبو جاسم
الرئيس المؤسس لرابطة الأنصار العالمية
مدير بوابة الأنصار العالمية