أخر المستجدات
الأستاذ حسين بن خميس الأنصاري مساعد مدير ميناء راس تنورة

الأستاذ حسين بن خميس الأنصاري مساعد مدير ميناء راس تنورة

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

ميناء رأس تنورة

ميناء رأس تنورة
صورة معبرة عن ميناء رأس تنورة
صورة لخزانات النفط في الميناء
المكان
البلد السعودية
المكان رأس تنورة، المنطقة الشرقية
الإحداثيات 26.637253°N 50.163573°E

موقع ميناء رأس تنورة على خريطة السعودية

ميناء رأس تنورة

التفاصيل
الافتتاح
الإدارة المؤسسة العامة للموانئ السعودية
الإحصائيات
الأرباح الصافية

ميناء رأس تنورة هو ميناء نفطي حيوي يقع في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة القطيف، يعتبر أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، يشحن منه أكثر من 90% من صادرات المملكة العربية السعودية من الزيت الخام والمنتجات المكرره.

نظرة تاريخية

في عام 1933 وقعت اتفاقية تنقيب عن النفط بين الحكومة السعودية وشركة سماندر اويل افكاليفورنيا، وبذلك اعطيت الشركة الحق الكامل في التنقيب عن النفط في شرق السعودية بما في ذلكرأس تنورة، بعد أن تم اكتشاف العديد من ابار النفط في شرق المملكة وخاصة في منطقة رأس تنورة، بدأت الحكومة السعودية في بناء ميناء رأس تنورة على ساحل الخليج العربي وتم اكتمال بنائه عام1939 وأصبح جاهزا لاستقبال البواخر وناقلات البترول لتصدير الزيت، وقد غادرت أول شحنة زيت خام من ميناء رأس تنورة في نفس العام وذلك بحضور الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ملك المملكة العربية السعودية.

أجزاء الميناء

يتألف الميناء من رصيفين رئيسيين ممتدين على مياة الخليج وجزيرة صناعية :

  • الرصيف الشمالي:

طولة 670 م وعرضة 33 م يتصل بالشاطيء بجسر طولة 1097 م، ويتألف من 6 مراسيء يتراوح عمق الماء فيه بين 12.8 و15.2 م وقت الجزر.

  • الرصيف الجنوبي:

طولة 366 م وعرضة 32 م يتصل بالشاطيء بجسر طولة 700 م ويحتوي على اربعة مراسي لاستقبال الناقلات، التي تصل حمولتها إلى 30000 طن ويتراوح عمق الماء فيها بين 9,90 و 10.06 م وقت الجزر.

  • الجزيرة الصناعية:

أنشئت جزيرة صناعية في عرض الخليج على بعد 1708 م إلى الشمال الشرقي من الرصيف الشمالي وذلك عام 1966، وتبعد الجزيرة 3200 م من الشاطيء وتضم 8 مراسي لاستقبال الناقلات.

اخوكم ومحبكم ابو جاسم محمد عندالله الانصاري

اضف رد