أخر المستجدات
كتاب “تاريخ الأنصار بالأندلس: أنسابهم، وبيوتاتهم، وعلمائهم، ودولتهم”

كتاب “تاريخ الأنصار بالأندلس: أنسابهم، وبيوتاتهم، وعلمائهم، ودولتهم”

كتاب “تاريخ الأنصار بالأندلس: أنسابهم، وبيوتاتهم، وعلمائهم، ودولتهم” دار أمجد، الأردن، عمان، طـبعة1، (1439هـ/2018م)، (523 صفحة). متوفر في: (معرض القاهرة الدولي للكتاب – 2018م- دار أمجد، صالة: 19). جمع ودراسة الاستاذ محمد جمعة عبد الهادي من جمهورية مصر العربية (البطاقات الاسترشادية المقترحة على طلبة الدراسات العليا: الماجستير والدكتوراة) اتركك الاستاذ محمد جمعة عبد الهادي يتحدث عن الكتاب :
“ولله الحمد… الكتاب .. يقترح دراسة الحياة العلمية للانصار بما فبه من نحو 450 ترجمة لآعلام الانصار؛ لهم تراث علمي كبير ما بين مطبوع ومخطوط؛ فضلا عن البيوتات العلمية للأنصار التي تم تخريجها وفق الأنساب به – أضف أنه يدرس بشكل مفصل ودقيق انتشار الانصار بالاندلس. واعتقد أنها صفحات جديدة تستوجب الدراسة في العناوين المقترحة.
لذا يقدم الكتاب بفضل الله تعالى وعونه، بطاقتين استرشاديتين لطلبة الدراسات العليا، لمن يريد التسجيل في أي منهما:-
الأولى: “علماء الأنصار ودورهم بالحياة العلمية بالأندلس، في الفترة: ق3هـ: ق 8هـ”.
الثانية: “بيوتات الأنصار وأثرها في الحياة العلمية بالأندلس، في الفترة: ق3هـ: ق 8هـ”.
ومن يرغب في تسجيل أي من هذه العناوين، سيجد بالكتاب خطة كاملة مقترحة للتسجيل، وبها تقسيمات الفصول والمباحث.
كما يمكن الاستعانة بالدراسة الأولى المحلقة على (معجم أعلام القبائل العربية بالأندلس، دار الأفاق العربية، 2017م)، وهي “قبيلة لخم ودورها في الحياة العلمية بالأندلس، دار الأفاق العربية، 2017م”.
وفي هذه الدراسة سيجد المنهج وطريقة المعالجة لمثل هذه الموضوعات.
خالص تحياتي بالتوفيق والسداد.” انتهى كلام الاستاذ)

ختاما لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل والامتنان العميق نيابة عن مسؤولي واعضاء رابطة الانصار العالمية وبوابة الانصار العالمية للاستاذ محمد جمعة عبدالهادي على هذه الدراسة العلمية القيمةو الانجاز الكبير بجمعه ودراسة لتاريخ الانصار بالاندلس سواء تعلق الامر بانسابهم الشريفة وبيوتاتهم الكريمة وعلمائهم الاجلاء الكرام ودولتهم مملكة غرناطة العظيمة التي امدت في عمر الاسلام بالاندلس ازيد من 260 عاما واسهمت في مختلف المجالات علما وثقافة وعمرانا وغيرها كثير” فايةالايمان حب الانصار ” والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخوكم ابو جاسم محمد بن عندالله الانصاري
مدير بوابة الانصار العالمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*