أخر المستجدات
الملك أبو الوليد إسماعيل الأول الحاكم الخامس لغرناطة

الملك أبو الوليد إسماعيل الأول الحاكم الخامس لغرناطة

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

أبو الوليد إسماعيل الأول

أبو الوليد إسماعيل الأول (12791325) هو أبو الوليد إسماعيل الغالب باللَّه بن فرج بن إسماعيل بن يوسف بن نصر. من بني نصر أو بني الأحمر المنحدرة من قبيلة الخزرج القحطانية[1]، حكم مملكة غرناطةفي الأندلس بين عامي (13141325).

كان بطلاً مغواراً قاد الجيوش بنفسه وهزم الأسبان بالقرب من غرناطة عام 718 هـ وقتل ملكهم الفنسو في المعركة بل وغزا بلاد الأسبان كذالك وكان قائداً محنكاً من أفضل قادة وسلاطين بنو الأحمر.

وفاته

في سنة 1324 (724 هـ) زحف السلطان إسماعيل على مدينة بيّاسة الحصينة وحاصرها بشدّة، وأطلق المسلمون عليها الحديد والنار من آلات قاذفة تشبه المدافع حتى سلّمت. وفي رجب من العام التالي (725 هـ) سار إسماعيل إلى مرتش واستولى عليها عَنْوَة، وكانت أعظم غزواته، وامتلأت أيدي المسلمين بالسّبي والغنائم، ثم عاد السلطان إلى غرناطة مكلّلاً بغار النصر. بيد أنه لم تمض على عودته ثلاثة أيام، حتى قتل بباب قصره غيلة، وكان قاتله ابن عمه محمد بن إسماعيل صاحب الجزيرة، وقد حقد عليه لأنه انتزع منه جارية رائعة الحسن ظفر بها في معركة مرتش وبعث بها إلى حريمه بالقصر. ولما عاتبه محمد ردّه بجفاء، وأنذره بمغادرة البلاط، فتربص به وطعنه بخنجره وهو بين وزرائه وحشمه، فحمل جريحاً حيث توفى على الأثر، وكان مصرعه في 26 رجب سنة (725 هـ) – (تموز – يونيه 1325).[2]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*