أخر المستجدات
سيادة الاستاذ لي الانصاري نائب عمدة بلدية بياغابو الفلبين

سيادة الاستاذ لي الانصاري نائب عمدة بلدية بياغابو الفلبين

سيادة الاستاذ لي الانصاري نائب عمدة بلدية بياغابو ،
نبذة مختصرة عن البلدية ذات الاغلبية المسلمة بمنطقة الحكم الذاتي
بياغابو ، رسميا بلدية بياجابو ، هي بلدية من الدرجة الرابعة في مقاطعة لاناو ديل سور ، الفلبين. وفقا لتعداد عام 2015 ، يبلغ عدد سكانها 25.440 نسمة.

وهي تقع في الحي الأول من مقاطعة لاناو ديل سور ، منطقة الحكم الذاتي في مسلم مينداناو (ARMM) ، وتبلغ مساحتها الإجمالية مساحة 340.09 كيلومتر مربع موزعة على 37 مقاطعة ، والتي يسكنها شعب مارانا في الغالب.

الفِلِبِّين (بالفلبينية: Pilipinas [pɪlɪˈpinɐs])، رسمياً جمهورية الفلبين، هي جمهورية دستورية تقع في جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي. عبارة عن أرخبيل مكون من 7,641[26] جزيرة، تحده تايوان إلى الشمال عبر مضيق لوزون، وفيتنام إلى الغرب عبر بحر الصين الجنوبي. بحر سولو في الجنوب الغربي يفصلها عن جزيرة بورنيو وبحر سلبس إلى الجنوب يفصلها عن غيرها من الجزر في إندونيسيا. يحدها من الشرق بحر الفلبين. تصنف في ثلاثة أقسام جغرافية رئيسية هي لوزون وبيسايا ومنداناو. مانيلا هي العاصمة بينما المدينة الأكثر كثافة بالسكان هي كيزون وكلا المدينتين تعد جزء من مايطلق عليه (مترو مانيلا) .

قامت في الفلبين حضارة إسلامية عامرة منذ أكثر من ثمانية قرون.. ويوجد هناك اليوم أكثر من (12) مليون نسمة من المسلمين، ينتشرون في 13 ولاية، ويتركز أغلبهم في المناطق الجنوبية التي نشرت هدايات الإسلام وتعاليمه في كافة المناطق الفلبينية. كما قامت هناك العديد من الممالك الإسلامية التي دافعت عن جميع الجزر ضد غزوات وأطماع المستعمرين. وقد ساهمت هذه الممالك في تأصيل الوجود الإسلامي والحفاظ على العقيدة والهوية الإسلامية. والمسلمون في الفلبين هم أول مجتمع إنساني منظم في هذه الدولة.. فحينما توجه أسطول الكشوف الجغرافية إلى هذه الجزر بقيادة “ماجلان” في عام 1521 ميلادية، وجد مقاومة شرسة من المسلمين، حيث لقي ” ماجلان” مصرعه في إحدى المعارك بجزيرة “ماكستان”.. وقد استطاع الأسبان فرض سيطرتهم على هذه الجزر مدة (377) عاماً.. وأطلقوا عليها اسم ” الفلبين” نسبة إلى الملك الأسباني “فيليب الثاني”، بينما ظلّت مناطق المسلمين في الجنوب متمتعة بالاستقلال الذاتي.

مناطق المسلمين وقد حصلت المناطق الإسلامية في جنوب الفلبين على الحكم الذاتي بموجب الاتفاقية التي أشرفت عليها منظمة المؤتمر الإسلامي في عام 1976 ميلادية، حيث يعيش في هذه المنطقة شعب مسلم ترجع أصوله التاريخية إلى العرب الذين استقروا هناك منذ ثمانية قرون، وقامت بينهم وبين سكان البلاد علاقات تزاوج ومصاهرة. ولكن السلطات الفلبينية تؤرخ للإسلام هناك منذ أكثر من ستة قرون، حيث أُقيم احتفال بالعاصمة مانيلا بمناسبة مرور (600) عام على دخول الإسلام هناك في عام 1380 ميلادية .. ويُعرف الشعب المسلم بالفلبين بأنه شعب المورو.

( الصورة مقر بلدية بياغابو)
اخوكم ابو جاسم محمد بن عندالله الانصاري
مدير بوابة الانصار العالمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*