أخر المستجدات
الصحابي الجليل حبان بن منقذ الانصاري رضي الله عنه

الصحابي الجليل حبان بن منقذ الانصاري رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد

حبان بن منقذ الأنصاري

التفاصيلحَبَّان بن مُنْقِذ بن عمرو الأنصاري الخزرجي المازني، حليف بني عَدِيّ بن النجار.
أُمُّه أُمُّ سعد بنت وهب بن غَزِيّة، ولأبيه منقذ صُحْبَة. وتزوَّج حبان أَرْوى الصّغرى بنت ربيعة بن الحارث، وهي الهاشميّة التي ذكر مالك في الموطّأ، وهو جدّ محمد بن يحيى بن حَبّان شيخ مالك. وقد وَلَدَ حبّانُ بن منقذ: سعدًا، وأمُّه النوار بنت صِرْمَة بن أبي أنس، ويحيى وواسعًا، وأُمُّهما هند بنت ربيعة بن الحارث، وأُمُّها أم الحكم بنت الزبير بن عبد المطلب، وأمها عاتكة بنت أبي وهب بن عمرو. وعَقَّةَ وأمها أم سعد بنت مخلد بن سُحيم من بني الحارث بن الخزرج.
شهد أحدًا وما بعدها، وله صُحبةٌ. وروى له الشَّافِعِيُّ وأَحْمَدُ وَابْنُ خُزَيْمَةَ وَابْنُ الجَارُودِ والحاكم والدارقُطْنيّ عن ابن عمر: كان حَبَّان بن منقذ رجلًا ضَعِيفًا، وكان قد سُقع في رأسه مَأْمومة، فجعل النبي صَلَّى الله عليه وسلم له الخيار فيما اشترى ثلاثًا، وكان قد ثَقل لسانه. وروى البُخَارِيُّ في تاريخه، وروى الحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ في مسنده عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، عن عمه واسع بن حَبَّان ــ أنَّ جده مُنقذ بن عمرو كان قد أتى عليه مائة وثلاثون، وكان إذا بايع غُبن، فذكر ذلك للنبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم فقال: “إذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لاَ خِلَابَة وَأَنْت بِالخِيَارِ ثلاثًا”(*) .
روى ابْنُ شَاهِينَ عن حَبَّان بن واسع ابن حَبَّان، عن جده ــ أنه كان ضَرِير البصر، فجعل له النبي صَلَّى الله عليه وسلم الخيار ثلاثة أيام؛ فقال عمر بن الخطاب: أيها الناس، إني لا أجد في بُيُوعكم أَمْثَل من الذي جعل النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم لحَبَّان بن مُنْقذ. وأخرج الطّبراني عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، عن أبيه، عن حَبَّان بن منقذ ــ أنَّ رجلًا قال: يا رسول الله، أجعل ثلث صلاتي عليك؟ قال: “نَعْم، إِنْ شِئْتَ”(*)… الحديث. وقيل: مات حَبَّان في خلافة عثمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*