أخر المستجدات
أبناء اﻷزد “قبائل رجال المع “

أبناء اﻷزد “قبائل رجال المع “

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

وبعد


رجال ألمع قبيلة أزدية و هي إحدى قبائل عسير الخمس ( رجال ألمع و بني مغيد و علكم و بني مالك و ربيعة و رفيدة ) و تعتبر قبائل رجال ألمع من أكبر قبائل تهامة وأكثرها سكاناً إذ يبلغ عدد سكان رجال ألمع مائة وخمسين ألف نسمة– تقريباً ، وتقع رجال ألمع في الجهة الغربية من منطقة عسير .

نسب و قبائل رجال ألمع

ورد ذكر ( ألمع بن عمرو بن عدي الأزدي القحطاني ) في بعض كتب الأنساب مثل كتاب ( النسب الكبير ) لابن الكلبي ، وكتاب ( تاج العروس ) وكتاب (سبائك الذهب) لأبي الفوز وغيرها ، كما ورد ذكر ألمع القبيلة في كثير من الكتب التي تحدثت عن تاريخ المنطقة .
وأشار إمام المؤرخين محمد بن جرير الطبري في تاريخه ( الجزء الثالث ص 484) أن ألمع شاركت بسبع مئة مقاتل في معركة القادسية ضمن منظومة الأزد مع قبائل السراة وغامد وبارق .
وتعد رجال ألمع قبيلة في أصلها كونها تنتمي إلى أسرة رجل واحد هو : ألمع بن عمرو
وإخوته الخمسة ، وهناك من عدّ رجال ألمع خامسة قبائل عسير كما ورد في كتاب ( دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتأثيرها على مقاومة بلاد عسير ضد الحكم العثماني المصري) للدكتور محمد بن زلفة حيث أورد في الصفحة 6 أنها القبيلة الخامسة في سلسلة قبائل عسير ، وهناك من يعتبر قبائل رجال ألمع منفصلة عن قبائل عسير ، وينكر العلاقة بينها ، وهؤلاء ممن يرى عدنانية قبائل عسير السراة ، وقحطا نية رجال ألمع معتمدين على رأي الهمداني في كتابه ( صفة جزيرة العرب ) حيث الأزد عنده بجيلة وألمع وبارق ودوس وغامد والحجر بينما يرى أن قبائل عسير السراة من عك بن عدنان .

وتتكون قبائل رجال ألمع حالياً من عشر قبائل هي :

1- قبيلة قيس بن مسعود

قيس في أغلبها من ألمع بن عمرو يكنون (بقيس الخطا ) مثلها مثل ( مغيد الخطا ) ، ويطلق عليها مع قبيلة بني جونة (بني مسعود ) .
ولها حمل البيارق في المغازي ربما بسبب علاقة النسب بين مشيختها و أسرة آل عايض اليزيديين حيث تشير مشجرات آل عبد المتعالي إلى اتصال نسبهم في آل عايض .

وتتكون قبيلة قيس من ثمان عشرة عشيرة موزعة على ثلاثة مجانب هي :
ا – مجنب آل عمرو ويتكون من سبع عشائر هي :
1- عشيرة آل سالم بن هازم
2- عشيرة آل امزغلول
3- عشيرة المجرعة
4- عشيرة آل علي بن سويد
5- عشيرة آل يعلى
6- عشيرة أهل امصدرة
7-. عشيرة أهل امبتيلة .

ب – مجنب الغالبين ، ويتكون من سبع عشائر هي:
1- عشيرة أهل امصدر
2-عشيرة أهل امذروة
3- عشيرة أهل امرحوب
4- عشيرة أهل امسرو
5- عشيرة آل عاطف
6- عشيرة آل سُمينة
7- عشيرة امصحبة .

ج – مجنب أهل شصْعة يتكون من ثلاث عشائر هي:
1- عشيرة أهل ذي امسودة
2-عشيرة آل امسعيدي
3- عشيرة الرُّبع
4- عشيرة امسابلة .

ومشيخة القبيلة في آل عبد المتعالي منذ عدة عقود ، وشيخها الحالي أحمد بن محمد بن حسن بن عبد المتعالي ، ولا أعرف فيمن كانت مشيخة القبيلة قبلهم .

2- قبيلة بني ظالم

من ألمع بن عمرو ويكنون( بظالم الحشر) وهم في ذلك كبني مالك عسير( مالك الحشر ) و ذكر غريب في كتابه ( أصول قبائل عسير) أنهم أبناء ظالم بن ألمع بن عمرو

وتتكون القبيلة من اثنتي عشرة عشيرة هي 1- عشيرة آل جعيدة
2- عشيرة آل امسلمي
3- عشيرة المدرقة
4- عشيرة أهل حلي
5- عشيرة المقاصدة
6- عشيرة أهل رجال
7- عشيرة آل ثواب
8- عشيرة أهل عمقة
9- عشيرة آل جايزة
10 عشيرة امهمال
11- عشيرة المناشرة
12- عشيرة الحفاظية .
ومشيخة بني ظالم في آل الرفيدي حالياً وشيخهم تركي الرفيدي ، وكانت مشيختها في آل امسلمي ، وقبلهم في آل أبو طايف .

3- قبيلة بني جونة

وهم من ولد الصيق بن ألمع ، ويكنون ( بجونة الغلبا ) وتتكون القبيلة من اثنتي عشرة عشيرة هي :
1- عشيرة آل علاي
2- عشيرة المشبلة
3- عشيرة المسكتة
4- عشيرة آل جندب
5- عشيرة آل ثواب
6- عشيرة أهل امسرو
7- عشيرة آل امحسين
8- عشيرة أهل املحجين
9- عشيرة آل عبيد
10- عشيرة امعتمة
11- عشيرة أهل امعصادة
12- عشيرة أهل محلية
ومشيختهم في آل الكبيبي حالياً وشيخهم حسن بن هادي الكبيبي ، وقد كانت في امسكتة ، وفي آل العرْف من المعتمة .

4- قبيلة بني قطبة

وهم من أبناء وداعة بن عمرو ، وقيل هم من بني الصيق بن عمرو ، ويكنون (بقطبة الدّم ) كبني ثوعة (ثوعة الدّم ) .
وتتكون قبيلة بني قطبة من أربع عشائر رئيسية هي
1:- عشيرة بنو ثقيب
2- عشيرة أهل محجان
3- عشيرة آل زيدان
4- عشيرة آل موهوب .
ومشيخة القبيلة في آل بجاد وشيخهم الحالي عبد الله بن أحمد بن بجاد ، وقد كانت المشيخة في آل مزاح ثم في آل بكري .

5- قبيلة بني زيد

من بني زيد بن عمر ، ويلقبون بـ ( زيد الغوا ) وفيهم بطون عدنانية منهم آل حيان .
وتتكون القبيلة من إثنا عشرة عشيرة هي :
1 – آل حيان
2- آل امّلك
3- امعرافجة
4- آل امرويعي
5- آل ابو علين
6- آل مسلمة
7- آل غانم
8- أمنجعيون
9- امرافعيون
10 – عشيرة أمحرقة
11- عشيرة امشمطة .
12-عشيرة قوم دبلاء
ومشيخة القبيلة في آل حيان وشيخهم الحالي هو يحيى بن سعد بن علي الحياني .

6- قبيلة شحب

وهم من ولد الصيق بن عمرو ، وتتكون القبيلة من خمس عشائر هي :
1- عشيرة آل امجم
2- عشيرة آل قفيل
3- عشيرة أهل رادة
4- عشيرة آل زياد
5- عشيرة أهل فقوة .
ومشيخة القبيلة في آل امجم ، والشيخ الحالي علي بن سعيد بن محمد بن إمجم .

7- قبيلة بني بكر بن وائل

هم من أبناء بكر بن وائل الذي يراه غريب في كتابه أصول قبائل عسير ( ذهل بن عمرو بن عدي ) وداعيتهم مع بني زيد ( بنو بكر ) .
وتتكون قبيلة صلب من مجنبين هما : مجنب عمرو ومجنب مسروح ، وتتوزع القبيلة إلى ثمان عشائر هي :
1- عشيرة آل الشروة
2- عشيرة آل خودة
3- عشيرة المجحرة
4- عشيرة آل امشعبي
5- عشيرة امعلين
6- عشيرة أهل روق
7- عشيرة أهل امسرو
8- عشيرة أهل شهدان .
ومشيختهم في آل العرافي ، وشيخهم الحالي محمد علي عيسى العرافي ، ولم أجد مصدراً يوضح فيمن كانت المشيخة قبل آل العرافي .

8- قبيلة البناء

من ولد الحارث بن قحافة بن عامر ونخوتهم ( صبيان قحافة ) و ( أولاد الجابري ) .
وتتكون عشائر القبيلة من أربع عشرة عشيرة هي :
1- عشيرة أهل الجوز
2- عشيرة آل البطنة
3- عشيرة آل قماش
4- عشيرة آل رباح ويطلق على هذه العشائر الأربع ( الحارث ) .
5- – عشيرة المجابهة
6- عشيرة آل مساعد
7- عشيرة آل مقطوف ، ويطلق على هذه العشائر الثلاث ( الحلاوية )
8- عشيرة آل هبة
9- عشيرة المشوزة
10 – عشيرة ظهران المشوزة ويطلق على العشيرتين ( المشوزة ) .
11- عشيرة آل امشافع
12- عشيرة آل مقطع (سمعي)
13- عشيرة آل مظلم(سمعي) ويطلق على هذه العشائر (عشائر سمعي ) .
14- عشيرة رقعاء وتنقسم إلى آل الزلالة وآل عايضة وآل ذاكر وآل حجري وآل مقطع (رقعاء)وآل مظلم(رقعاء).
ومشيختهم في آل عيسى حالياً وشيخهم محمد بن أحمد آل عيسى ، وتناوب المشيخة مع آل عيسى مشايخ من عشيرة المشوزة .

9- قبيلة العوص وشصعة

يقال من أبناء العوص بن ألمع ويطلق عليها مع قبيلة بني قطبة ( بني عبد ) وتتكون قبيلة العوص من سبع عشائر هم :
1- عشيرة آل امصم
2- عشيرة أهل غنمة
3- عشيرة أهل امجزعة
4- عشيرة آل امشابع
5- عشيرة آل الوفيد
6- عشيرة آل بريد
7- عشيرة آل زايد
ومشيختهم حالياً في آل العسكري ، والشيخ الحالي إبراهيم بن أحمد بن محمد العسكري ، وكانت مشيختهم قبل ذلك في آل غنمة .

10 – قبيلة شديدة

تتكون قبيلة شديدة من خمس عشائر هي :
1- عـشــيرة آل مـوســـى وتنقسم إلى فخوذ هي ::: آل مضواح ، آل مداوي ، آل الزعلاء ، آل عجيم
آل نشبة ، آل شرايف ، آل قديمة ، آل مفقع ، آل مالح ، آل طراف ، آل هاشل ، آل بن عيسى .

2- عشيرة النجدين

3- عشيرة أهل امصدر

4- عشيرة الصواقعة

5- عشيرة المخلوطة ، وهم قسمان آلعالي والدعاجنة .

ومشيخة القبيلة حالياً في آل أبو زحلة ، والشيخ الحالي عبد الله بن محمد أبو زحلة ، وقد كانت مشيخة القبيلة في آل مداوي .

حدود و جغرافية و مناخ رجال ألمع

يحد رجال ألمع من الشمال محافظة محايل ، ومن الجنوب بلاد بني شعبة ، ومن الشرق بلاد ربيعة ورفيدة وبنى مغيد ، ومن الغرب البحر الأحمر .
تتميز محافظة رجال ألمع عن ( كل المحافظات ) في المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها و مناخها, فتجد الجبال الشاهقة الباردة و الخضراء الكثيفة بالعرعر ” تماماً مثل السودة ” مثل جبل قيس و شوكان و قارية بني جونة و غمرة و غيرها فهذه القرى مناخها( بارد جداً شتاءاً و معتدل صيفاً ). بينما تجد فيها أيضاً القرى الساحلية ( على البحر ) الحارة الطقس مثل القحمة و الحريضة و غيرها و مناخ هذه القرى ( مناخ ساحلي ). و تجد أيضاً ما بين ذلك , و هذا ما جعل رجال ألمع مستقرين في ديارهم لأن رحلة الشتاء و الصيف ( محلية ). و يرجع هذا التنوع البيئي لكبر مساحة المحافظة إذ تقدر بحوالي ( 10000 كم مربع ) أي ما يزيد على مساحة لبنان.
ورجال ألمع منطقة جبلية غالباً وتنقسم الى قسمين :
القسم الأول :
( ألمع الشام ) ومركزها بلدة (الشعبين) التي بها محافظة المنطقة وفيها الدوائر الحكومية التي تضم الجهات الرسمية وخدمات المواطنين بالمحافظة وتقع بلدة (الشعبين) إلى الشمال الشرقي من بلدة (رُجال).
ويربط بين البلدتين (رُجال و الشعبين ) عقبة رز سابقاً والنفق الذي يخترق الجبل حالياً بطول (ألف واربعمائة متر) .
القسم الثاني :
(ألمع اليمن ) ومركزها بلدة (رُجال) وقد كانت حتى عهد قريب مركز المنطقة وحاضرتها .
وببلدة رجال من الآثار الحضارية ما يشهد لها بماض عريق وحضارة تالدة رسمت أروع ما رسمته يد الإنسان في الفن المعماري ، شواهد ذلك لا تزال قائمة تحكي قصة ماض أشرق ما فتئت تحدّث الناظر في شموخ وإباء .
ولطبيعة الأرض في رجال ألمع من خلال هذا التقسيم شكل بارز يتمثل في عقبة (رُز) التي كانت إلى عهد قريب تشكل همزة الوصل بين (ألمع الشمال و ألمع الجنوب ) فمن ينظر من ذُروتها باتجاه الشمال يجد أرض ألمع الشمال تنحدر نحو الشمال مع سير وادي (حلى) وفروعه ، ومن يتجه نحو الجنوب تظهر له أرض ألمع الجنوب تميل نحو الجنوب مع سير وادي (كسان و ريم و عرمرم).
الأودية المشهورة برجال ألمع :
وادي (حلي) ومن روافده وادي وسانب ، وادي شصعه ، وادي العوص ، إضافة إلى وادي (روام) ووادي (ظهران)، ووادي عمقه ، وفوّ ، وهذه تقع في ألمع الشمال ، وجميعها تصب في وادي حلي الذي ينتهي الى البحر الأحمر.
أما روافد وادي (ريم) في ألمع الجنوب فهي : وادي رُجال ، وادي الميل ، وادي رحب ، وادي راده ، وادي محليه ، وادي العاينه ، وادي ريم بني جونه ، وجميعها تصب في وادي ريم ثم وادي عرمرم وينتهيان الى البحر الأحمر.
أما وادي ثاه ، ووادي حسوه من أودية رجال المع فهما روافد وادي (مربه) الذي يصب في وادي عتود ببني شعبة .

== ”’تاريخ رجال ألمع ”’ ==

و قد اشتهر رجال ألمع بمشاركتهم في الحروب منذ زمن بعيد,و هنا أشهر المعارك التي شاركوا فيها

• شارك منهم (700)مجاهد في معركة القادسية (تاريخ الطبري الجزء 3 ص 484 ).

• و في عهد الدولة السعودية الأولى قاموا هم و عسير السراة بفتح الحجاز واشتهروا بقوتهم في المعارك و فتحت لهم الكعبة عام 1219 هـ ( مخطوطة محمد الحفظي ص 16-17 ) و ( ابن زلفة 27 ) و كذلك شاركوا في حماية المدينة المنورة كحامية مرابطة هناك( بوركهارت الطبعة الثانية ص 123 ).

• استبسل رجال عسير ( ومنهم رجال ألمع) في معركة بسل قرب الطائف ضد قوات محمد علي باشا وبقوا في ساحة المعركة حتى استشهدوا بعد أن فر جميع أعوانهم (بوركهارت ص 174_175 ), و يذكر بوركهارت أنهم ربطوا أرجلهم ببعض عندما رأوا فرار أعوانهم.

• في عام (1238هـ) اتفق رجال ألمع و بنو مغيد على الإطاحة بحكم الشريف التابع للدولة العثمانية في عسير و يقول شاعرهم:
المجمعة للخير مجمعا من حيث صلح مغيد و ألمعا
والخير أمسى في سعودها
و قد نجح ذلك الإنقلاب و الذي كان بقيادة (سعيد بن مسلط) و أصبح بذلك أميرا لعسير.
* أدركت الدولة العثمانية خطورة هذه الدويلة فأعدت جيشا ضخما للقضاء عليها بقيادة أحمد باشا و كان عدد الجيش (50000)مقاتل. فتمكن من احتلال الخميس و أبها و السقا ” و لكنه هزم في رجال ألمع ” و عندها قامت قبائل عسير بإرغامه على توقيع اتفاقية تقضي باستقلال عسير عن الدول العثمانية و كان ذلك في (11 محرم 1241هـ)و هي أول اتفاقية من نوعها في الجزيرة العربية.

• تمكن رجال ألمع من هزيمة إبراهيم باشا هزيمة ساحقة عندما أراد تأديبهم لعدم خضوعهم للدولة العثمانية في عام 1251هـ(( و من المعروف أن إبراهيم باشا هو الذي أسقط الدولة السعودية الأولى و التي كانت تحكم ما يسمى الآن ب(دول الخليج)و بعض أجزاء الشام)).

• شارك رجال ألمع بأعداد ضخمة من قواتهم في جيش الأمير عايض بن مرعي و في عهد ابنه محمد, و شاركوا في ضم أجزاء من اليمن لعسير ” بما في ذلك صنعاء ( التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر)”, و من أقوال شعراء رجال ألمع في هذه المعارك:

يالأمير اسمع كلام أهــل العزايم قد وعدنا الطير باسوار الحديـدة
وان يضل الترك في أيدينا لزايم وان نروح باشة أهل الشام ريدة

و يقول الشاعر المغيدي حين وصف المقاتلين في معركة السقا(ضد رديف باشا):

من مغيـــد الخطا نقوا وعلكم أفضوا القتـل في الترك الخيابة
نازنا من رجـال ألمـــع فهود من في العلم إلا على يمتنا بـه

اعترف القائد التركي سليمان باشا(متصرف عسير) بقوة رجال ألمع حيث يقول في مذكراته:

“والإدريسي يعلم حق العلم أنني لا أوافق على النزول من أبها إلى رجال ألمع محافظة على نفوذ الحكم و خوفا من إلقاء حياتي في التهلكة ( مذكرات سليمان باشا ص 135 )”.

و يقول أيضاً:” و لأجل النزول من أبها إلى محايل لا بد من المرور بعقبة تسمى “عقبة القضاء” و هي جبال ربيعة و رفيدة المشرفة على رجال ألمع و تعد من أراضي آل موسى, غير أنه عند الإنحدار منها يصبح الجند معرضاً من الجناح لهجوم قبائل رجال ألمع عليه, فليس من الجائز القيام بحركة عسكرية في هذه الجهات إلا بعد الإتفاق مع رجال ألمع ( ص 131 )”.

ويقول أيضاً :” لا محمد علي باشا قام بحركات عسكرية ناجحة على رجال ألمع, و لا أمير مكة حصل على عهود
ومواثيق منهم برضوخهم لطاعة الحكومة( ص 170 )”.

و يقول :” و القوة التي يقودها الشريف فيصل بيك ( الذي أصبح في ما بعد ملكاً للعراق ) في القوز إذا كانت غير قادرة على ضرب رجال ألمع فلماذا هي قاعدة هناك ؟ ( ص 176 )”.

• للإستزادة عن تاريخ رجال ألمع, لديك المراجع التالية:

– كتاب تاريخ عسير (لابن عيسى)

– مذكرات بوركهارت (ملاحظة: رجال ألمع و بقية قبائل عسير الخمس يطلق عليهم جميعا عسير في هذا الكتاب)

– – تاريخ عسير لهاشم النعمي

اخوكم ابو جاسم محمد عندالله الانصاري

مدير بوابة الانصار العالمية

اضف رد