أخر المستجدات
مدارس انصارية ” المدرسة المزهرية بالقدس الشريف “

مدارس انصارية ” المدرسة المزهرية بالقدس الشريف “

مدارس انصارية ” المدرسة المزهرية بالقدس الشريف ”
مدرسة اسست منذ 500 سنة خلت على يد صاحب ديوان الانشاء بالديار المصرية :الشيخ ابوبكر مزهر الانصاري رحمه الله تعالى .

لا يختلف اثنان على دور ابناء السادة انصار الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في نشر العلم والعلوم المختلفة واسهماتهم الكثيرة والمتنوعة في ذلك، فهم الفقهاء والعلماء والادباء والحكماء عبر مختلف العصور وبسائر الدول التي وفدوا اليها . وهذا ما وجدته من خلال بحوثي التي تعدت المئات ، فلم يتركوا مجالا الا وابدعوا فيه وكانوا من جملة المميزين والاوائل فيه ، واليوم اسيق لكم مثال علة ذلك بتعلق الامر بالمدرسة المزهرية الوقفية الانصارية بالقدس الشريف اليكم

تعريف ديوان الانشاء :

“أدى ديوان الإنشاء دورًا كبيرًا وخطيرًا في إدارة الدّولة المملوكيّة وتسيير أمورها، وامتدّت صلاحيات صاحبه المسمّى بكاتب السّرّ أو صاحب الدّواوين الشّريفة أو كاتم السّرّ إلى أكثر الجوانب أهمية في تصريف شؤون الحكم سواء أكانت مدنية أم دينية أم سياسية أم عسكرية أم اقتصادية.
فديوان الإنشاء ولا سيما كاتب سرّه مسؤول عن التعرف على أخبار الممالك المختلفة وعرضها على السلطان، وهو القائم بكتابة التعيينات لكبار موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، وهو الراسم لحدود صلاحياتهم في وصاياه التي ترفق بتقاليدهم أو تواقيعهم أو مناشيرهم.
وفوق ذلك، فإنه كان مسؤولًا عن نشاط جهاز البريد وتنظيمه تنظيمًا دقيقًا برًا وبحرًا وجوًا، وكذلك عرض ما يحصل عليه البريدية من أخبار ، أو يأتون به من رسائل على السلطان، بل إن صلاحياته تجاوزت الإدارة الداخلية إلى تنظيم العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى عن طريق مخاطباتهم وتلقي رسائلهم، واستقبال سفرائهم ، وتنظيم إقامتهم ومقابلتهم للسلطان”

نبذة عن الشيخ ومدرسته العريقة:

الشيخ زين الدين أبو بكر محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الخالق بن عثمان بن مُزهر الأنصاري الدمشقي الأصل، القاهري. ووقفها في سنة 885هـ/ 1480- 1481م. ولعل ابن مزهر قرر مدرسين، وطلاباً، وصوفية، لمدرسته هذه، كما فعل لمدرسته في القاهرة. وكان ابن مزهر من أهل العلم، وحصل على الإجازات العلمية. وقد قامت هذه المدرسة بدورها في الحركة الفكرية في القدس، عدة قرون (خمسة قرون )
وتتكون هذه المدرسة من طابقين من البناء، يتوسطهما صحن مكشوف. ويتم الوصول إليهما عبر مدخل مملوكي جميل الشكل، ويترفع بارتفاع طابقي البناء. وتزين المدخل حجارة بيضاء وحمراء، ومجموعة مقرنصات جميلة الشكل. وينتهي المدخل بعقد ثلاثي الفتحات. ويؤدي المدخل إلى دركاه، ثم إلى صحن مكشوف. ويوجد إيوان كبير في جنوبي الصحن. ويحيط به عدد من الغرف والخلاوي. وأما الطابق الثاني، فيتم الوصول إليه بسلم حجري يقع في الجهة الشمالية من الصحن المكشوف. ويضم مجموعة من الغرف والخلاوي، وكانت الغرف والخلاوي في الطابقين، تستعمل لسكنى المدرسين، والطلاب. والقائمين على خدمة المدرسة.

اخوكم ابو جاسم محمد بن عندالله الانصاري
مدير بوابة الانصار العالمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*